سياسة وأمنية

الزراعة النيابية تدعو لإنشاء السدود لتأمين وتنظيم المياه اللازمة للري

دعت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية الى الإسراع بإنشاء السدود لاستصلاح مساحات كبيرة من الأراضي وتوفير الكميات اللازمة للخطط الزراعية.

وقال رئيس اللجنة “سلام الشمري” في بيان صحفي، إن “الوضع في العراق ودول المنبع المجاورة تركيا وإيران يتسم بالتذبذب بالإيرادات الفصلية والسنوية مما يؤثر بشكل سلبي على الخطط الزراعية.

وأضاف الشمري، أن “فترة الإيرادات العالية تكون خلال فصل الربيع وهي لا تخدم الموسم الزراعي الشتوي ولا الموسم الزراعي الصيفي لذلك فأن إنشاء السدود يعتبر ضرورة ملحة”.

وأوضح أن “هدف إنشاء السدود الرئيسي تأمين وتنظيم المياه اللازمة للري من خلال خطط تشغيل صيفية وشتوية مبنية على سياسة تشغيل مركزية لتلبية الاحتياجات المائية على مدار السنة للقطاعات المستخدمة للمياه كافة”.

وتابع: أن “القطاع الزراعي يستهلك بحدود 85% من حجم المياه المتاحة وتأمين كميات معينة من الخزين للسنة التالية في حالة استمرار الشحة لسنة ثانية لغرض تأمين الاحتياجات المائية بالحد الأدنى للقطاع الزراعي وتأمين مياه الشرب”.

وأكد الشمري أن “توليد الطاقة الكهربائية التي تولدها السدود كطاقة كهربائية نظيفة لا تسبب تلوثاً للبيئة وهذا ما يدعو الى الاستمرار في إنشاء السدود عموماً”.

وأشار إلى أن إنشاء السدود سيوفر إنتاجا وفيرا للثروة السمكية وتطوير السياحة للساكنين قرب السدود أو المواطنين الراغبين بالاستمتاع بمواقع مريحة وجذابة.

وشدد رئيس لجنة الزارعة النيابية على أهمية إعطاء هذا الأمر الأولوية في الخطط الحكومية المقبلة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق