سياسة وأمنية

أربيل تؤكد استعدادها لإجراء التعداد السكاني في كوردستان

أكدت وزارة التخطيط بحكومة كوردستان العراق، استعدادها لإجراء التعداد السكاني، ووضعت شرطاً يتعلق بالمناطق المتنازع عليها بين حكومتي بغداد وأربيل.

وقال مدير عام الإحصاء بالوزارة “سيروان محمد”، إن “الوقت الحالي غير مناسب لإجراء التعداد العام للسكان في العراق”.

وأضاف: “لدينا تواصل ونقاشات مستمرة مع وزارة التخطيط الاتحادية، ومن جانبنا في الإقليم، لدينا كامل الاستعدادات لإجراء التعداد السكاني”.

وأوضح محمد، أن “المشكلة هي في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل وهذه المناطق تحتاج لترتيب الأوضاع من النواحي الأمنية والإدارية حتى نضمن تعدادا شفافا وأرقاما دقيقة، لذلك من الأفضل التأني قليلا لحين استقرار أوضاع تلك المناطق وحل الإشكاليات حولها”.

وكان وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم أعلن، في وقت سابق، تقديم الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن، توصية إلى مجلس الوزراء، بتأجيل موعد تنفيذ التعداد الذي كان مقررا في شهر تشرين الثاني من العام الحالي، إلى الربع الأخير من العام المقبل 2021.

وذكر إعلام وزارة التخطيط في بيان صحفي، أن الوزير، خلال رئاسته الاجتماع الرابع للهيأة الذي عُقد الأحد الماضي، قال إن “التوصية بتأجيل التعداد، جاءت بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق، المتمثلة بجائحة كورونا، والأزمة المالية”.

وأشار الوزير إلى أن “الهيأة العليا للتعداد، قررت الاستمرار في أعمال التهيئة والتحضير للمشروع، والطلب من وزارة المالية، تأمين التخصيصات المالية المطلوبة لمتطلبات التعداد، والتي تتضمن تأمين الأجهزة اللوحية، لتنفيذ التعداد إلكترونيًا، فضلا عن تدريب العدادين، وتنفيذ التعداد التجريبي وعمليات الترقيم والحصر، وصولا ليوم العد”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق