سياسة وأمنية

محتجون برفقة عناصر أمنية يقتحمون قناة دجلة ويضرمون النيران فيها

اقتحم عشرات المحتجين مقر قناة دجلة الفضائية وسط العاصمة العراقية بغداد وكسروا محتوياته قبل أن يضرموا النيران فيه.

وقال مصدر أمني: إن العشرات من المحتجين اقتحموا مقر قناة دجلة الواقع في منطقة الجادرية وسط بغداد، بعد بث قناة “دجلة طرب” حفلا غنائيا، قبل يومين والذي اعتبروه تجاوزا على الشعائر الدينية للمكون الشيعي في العراق.

وأضاف المصدر أن المتظاهرين قاموا بتكسير محتويات المبنى قبل أن يضرموا النيران فيه، ولفت إلى وجود عناصر  أجهزة أمنية وهم يسيرون إلى جانب المقتحمين إلى داخل مقر القناة بينما كان يصيح المحتجون “لبيك يا حسين”.

وكان أفراد الأمن حاضرين برفقة المقتحمين عندما كانوا يكسرون محتويات مقر التلفزيون ويضرمون النار فيه دون أن يحركوا ساكناً.

وكانت قناة دجلة التابعة للسياسي جمال الكربولي قدمت اعتذاراً على بث محطتها “دجلة طرب” لبرامج موسيقية في يوم عاشوراء، وقالت “ما حدث لم يكن مقصودا” وقررت غلق القناة موقتًا.

وأكد خبراء في القانون العراقي أن إصدار قرار قضائي على خلفية تشغيل برامج موسيقية  في أحدى القنوات الفضائية العراقية، يعكس حاجة من أصدر القرار إلى دورة في محو الأمية بالقانون.

وقال خبير قانوني عراقي طلب عدم الكشف عن اسمه: إن “القانون العراقي وبجسب المادة 372/ 5 تنص على أن: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات او بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة دينار/ من أهان علنا رمزا أو شخصا هو موضع تقديس أو تمجيد أو احترام لدى طائفة دينية”.

وأضاف الخبير متسائلا: هل يعد بث اغاني على قناة تقع خارج العراق اصلا، اي خارج الولاية القضائية للمحاكم العراقية أصلا اهانة علنية؟!، مؤكدا أن من أصدر هذا القرار بحاجة الى دورة محو أمية في القانون.

وأصدرت محكمة تحقيق الرصافة في العاصمة بغداد مذكرة اعتقال بحق صاحب قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي بعد جدل إثر بث برامج غنائية في يوم عاشوراء.

وذكر بيان للمحكمة، “بناءً على شكوى تقدم بها عدد من المحامين أمام محكمة تحقيق الرصافة بخصوص تعمد الاساءة الى شعائر إحدى الطوائف الدينية في العراق وبحسب نص المادة (372/1) من قانون العقوبات قررت المحكمة إصدار مذكرة قبض بحق مالك قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي لمجهولية محل إقامته في العراق”.

واضاف “كما قررت المحكمة إشعار هيئة الاعلام والاتصالات باتخاذ الاجراءات القانونية والادارية الداخلة ضمن اختصاص الهيئة بحق القناة”.

وكانت قناة دجلة قدمت اعتذاراً على بث محطتها “دجلة طرب” لبرامج موسيقية في يوم عاشوراء، وقالت “ما حدث لم يكن مقصودا” وقررت غلق القناة موقتًا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق