سياسة وأمنية

مساع أمريكية لتحسين شبكة كهرباء العراق

نشرت مجلة “ذي ناشيونال انترست” الأميركية تقريراً يتحدث “وجود تحول استراتيجي لسياسة العراق نحو منطقة البحر الأبيض المتوسط”، مؤكداً أن “النفط لا يعد المورد الوحيد لبغداد، بل أن الشعب هو أعظم أصول العراق، رغم الفقر الذي يعيشه منذ سنوات”.

وبحسب التقرير، تشيرُ الاحصائيات إلى استعداد نحو 40% من سكان العراق إلى الدخول في سوق العمل، وهم الجيل الذين ولدوا بعد عام 2003.

وخلص التقرير إلى أن المرحلة المقبلة “تتضمن مساع أميركية لدفع السعودية والكويت على التعاون مع العراق في مجال الكهرباء وذلك بهدف تحسين الشبكة الكهربائية”

وكانت وزارة الكهرباء العراقية كشفت، في وقت سابق آخر تطورات ملف ربط كهرباء العراق مع الأردن عبر شركة جنرال إلكتريك، والتعديلات التي أجريت خلال زيارة رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، إلى العاصمة الأميركية واشنطن.

وإزاء الربط الكهربائي مع الأردن، أبرمت وزارة الكهرباء العراقية -خلال زيارة الوفد العراقي إلى واشنطن مؤخرا- اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك، تتضمن تخصيص مبلغ 727 مليون دولار لربط كهرباء العراق بالأردن، وتمول عبر الاقتراض الخارجي.

ويشهد العراق أزمة كهرباء حادة حيث تصل ساعات انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق إلى عشرين ساعة في اليوم.

ومنذ 2003 أنفق العراق مليار ات الدولارات على الكهرباء، وتعاقب وزراء على وزارة الكهرباء إلا أن منظومة هذه الخدمة في انهيار مستمر، وانعكست تداعيات الأزمة على الصناعة والزراعة وغيرها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق