سياسة وأمنية

القانونية النيابية: قانون التقاعد لم يستثني الاختصاصات النادرة

قال عضو اللجنة القانونية النيابية “حسن فدعم”، إن قانون التقاعد تم إقراره والتصويت عليه ونشر في الجريدة الرسمية وأصبح نافذا من عام 2019 حيث أحيل الى التقاعد ما يقارب 300 ألف موظف على ضوء ذلك القانون.

وأضاف فدعم في حديثه لوكالة “يقين”، أن القانون جاء به سلبيات حيث أن بعض الاختصاصات النادرة وغيرها كان من المفترض أن يكون هناك استثناءات لبعض الفئات والاختصاصات مثل الطيارين وبعض القضاة وأطباء التخدير وأصحاب الخبرة الكبيرة”.

وأوضح أن “هذا الخلل في قانون التقاعد هو في مجلس الوزراء الذي أرسل القانون إلى مجلس النواب وكان يفترض أن يناقش هذا القانون مع المختصين ويتم صياغته بصورة صحيحة”.

وبشأن أن القانون لماذا لم يتم العمل به سابقا، قال فدعم إن “القانون لم يكن مشرعا سابقا حيث تم تشريعه حديثا والعمل عليه ونشره في الجريدة الرسمية”.

وبين عضو اللجنة القانونية، أنه “لا يوجد قانون جديد للتقاعد ولكن هناك تعديلات لهذا القانون وممكن هناك مقترحات لتعديل بعض فقرات هذا القانون”.

وفي وقت سابق، كشف مقرر اللجنة المالية النيابية “احمد الصفار”، عن تحرك اللجنة المالية في مجلس النواب لإجراء تعديل بقانون التقاعد.

وقال الصفار في حديث صحفي، إن “قانون التقاعد الأخير صدر في وقت استعجل مجلس النواب بإقراره، بسبب التظاهرات وبحث الشباب عن فرص للعمل”.

وأضاف أن “الاستعجال بإقرار قانون التقاعد الحق ضررا كبيرا بالكثير من فئات المجتمع”، مبينا أن “تعديل أي قانون امر طبيعي”.

وتابع أن “هنالك تحركا نيابيا في مجلس النواب واللجنة المالية لتقديم مقترحات من أجل تعديل بعض فقرات القانون والتي تخص سنوات العمر ومكافئة نهاية الخدمة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق