سياسة وأمنية

رئيس حكومة كوردستان يلعب دورا في العلاقات التركية العراقية

قال عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني “عماد باجلان”، إن رئيس حكومة كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني يحظى بمقبولية إقليمية دولية حيث التقى بالرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ورئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” وبعض الكتل السياسية في العاصمة بغداد.

وأضاف باجلان خلال حديثه لوكالة “يقين”، أن هناك العديد من القضايا المشتركة حاليا منها دور القوات التركية في الأراضي العراقية والعلاقات العراقية التركية والفرنسية”، مبينا أن “بارزاني يلعب دورا مهما في هذه الوساطات وترتيب هذه العلاقات التركية العراقية وكذلك الفرنسية العراقية التركية”.

وأوضح أن “زيارة بارزاني إلى تركيا كانت رسمية وأن هذه الزيارة مهمة جدا لبحث الوضع في المنطقة وفي كوردستان ووضع حزب العمال الكردستاني، والتي ستكون مثمرة سياسيا واقتصاديا”.

وبين أن “العالم متجه لترتيب الأوراق في المنطقة وإعطاء دور خاص للكرد ولكوردستان العراق”، مضيفا أنه خلال زيارة الكاظمي لواشنطن كان هناك وفد كوردي رفيع المستوى حاضرا معه بطلب من الرئيس الأمريكي وكذلك زيارة ماكرون الذي طلب لقاء بارزاني في العاصمة بغداد”.

وتابع: أن “هذه كلها مؤشرات بان الكرد يلعبون دورا إيجابيا ودبلوماسيا في المنطقة وفي العراق في حلحلة الأمور والمشاكل”.

وزار رئيس كوردستان “نيجيرفان بارزاني” تركيا، على رأس وفد من كوردستان العراق، وفقاً لموقع الرئاسة التركية.

ويتألف الوفد من رئيس ديوان رئاسة كوردستان فوزي حريري، ومدير مكتب رئيس كوردستان كريم شنكالي، ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة كوردستان سفين دزيي، ومستشار رئيس كوردستان فلاح مصطفى.

وتضمن برنامج الزيارة لقاء وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، ومن ثم اللقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان رئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني زار في الثاني من أيلول الجاري، بغداد، حيث عقد لقاءات مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وعدد من المسؤولين وقادة الأحزاب العراقيين.

يشار إلى أن آخر زيارة لرئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى تركيا، كانت في شهر حزيران عام 2019، حيث عدّ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني “ضيفاً خاصاً”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق