سياسة وأمنية

العودة للحظر الشامل لن يحقق اختلافاً في معدل الإصابة بكورونا

أكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية، أن عودة الحظر الشامل أو الجزئي لن يحققا اختلافاً على مستوى عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال عضو اللجنة “غايب العميري”، في تصريحات صحفية، إن “زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا تعود إلى عدم الالتزام الواقعي من قبل المواطنين بالإرشادات التي تقدمها وزارة الصحة”، لافتا إلى أن “الكثير من المواطنين غير ملتزمين بالتعليمات الوقائية كلبس الكمامة والكفوف والتباعد الاجتماعي، فضلا التجمعات البشرية”.

وأضاف العميري، أن “عودة الحظر الشامل أو الجزئي لن تحققا شيئا مستقبلا كونهما لم تحقق سابقاً أي تغيير في مستوى عدد الإصابات”، مشيراً إلى أن “الحظر السابق كان أمنيا فقط بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية”.

وبين أنه “لا توجد جدوى حقيقية من فرض الحظر إذا لم يلتزم المواطن بالإجراءات الوقائية وعلى رأسها التباعد الجسدي ومنع التجمعات البشرية”.

وسجلت وزارة الصحة العراقية، 90 حالة وفاة و3651 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ومع الموقف الوبائي، بلغ مجموع الشفاء: 198560 نسبة الشفاء 76.3%، مجموع الإصابات: 260370، الراقدين الكلي: 54298، الراقدين في العناية المركزة: 507، مجموع الوفيات: 7512.

وتسود مخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي في حال ارتفع عدد الإصابات على نطاق واسع، حيث بدأت الإصابات بالصعود منذ أيار الماضي، عندما خففت السلطات القيود المفروضة للوقاية من الفيروس، وعلى رأسها حظر التجوال الشامل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق