سياسة وأمنية

التحالف الدولي نفذ 35 ألف ضربة جوية في العراق وسوريا منذ 2014

نفذ التحالف الدولي، 35 ألف ضربة جوية ضد تنظيم الدولة “داعش” في العراق وسوريا، منذ تأسيسه عام 2014.

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد “مايلز كاغينز” في مؤتمر صحفي عقده في محافظة أربيل، إن “التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة “داعش” تأسس عام 2014″.

وأضاف، أن “التحالف أجرى 35 ألف عملية جوية ضد التنظيم، أما على الأرض فدعم التحالف القوات العراقية والبيشمركة من خلال التدريبات وتقديم الاستشارة والمساعدات العسكرية”.

ونوه إلى تقديم التحالف الاستشارة لأكثر من 300 الف عنصر من الجيش العراقي وقوات البيشمركة، هذه القوات قادرة على هزيمة التنظيم، مستطردا القول إن للتحالف الدولي برنامجا تدريبيا مع قوات مكافحة الإرهاب في كوردستان، والجيش العراقي.

ولفت المتحدث إلى الأزمة الاقتصادية بسبب تهاوي أسعار النفط وفيروس كورونا اثر على كل شيء، ولكن مع هذا تمكنا من خلال منظمة للصحة العالمية دعم وزارة الصحة في كوردستان”.

ويتكون التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، من 61 دولة، ويتولى تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، فضلا عن إسنادها جويا في الحرب ضد “داعش” منذ عام 2014.

وانسحبت قوات التحالف من 6 قواعد عسكرية في العراق منذ مطلع العام الجاري. ويقول التحالف الدولي إن ذلك يدخل في إطار إعادة التموضع والانسحاب من قواعد تضم عددا قليلا من الجنود.

وجاءت عمليات الانسحاب إثر تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران على أراضي العراق في أعقاب مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي بهيئة “الحشد الشعبي” العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق