إقتصادسياسة وأمنية

مسجدي: التبادل التجاري مع العراق سيتعافى من تبعات كورونا

أكد السفير الايراني في بغداد إيرج مسجدي أن التبادل التجاري مع العراق في طريقه للعودة إلى ظروف ما قبل كورونا.

وقال مسجدي في تصريح صحفي: إن “إحدى مهام سفارة الجمهورية الإسلامية في العراق هو متابعة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ولأجل ذلك تم إنشاء لجنة خاصة بهذا الشأن”.

وبيّن السفير الإيراني، أن “من مهام اللجنة هو متابعة الاستثمارات والتجارة واستيفاء حقوق الشركات الإيرانية وكذلك تسهيل الأمور التجارية عند حدود البلدين والقضايا المصرفية”.

وأضاف مسجدي، “في إطار الدبلوماسية الاقتصادية ورغم المشاكل الناجمة عن تفشي فيروس كورونا وما نتج عنه إلا أن جهوداً بذلت لاستئناف نشاط المنافذ الحدودية أمام الحركة التجارية والاقتصادية مع العراق، ففي البداية كان التبادل التجاري يتم يومين في الأسبوع ولكن أصبح حاليا اربعة أيام في الأسبوع”.

وأوضح مسجدي، أن “ظروف التبادل التجاري بين العراق وإيران في طريقها للعودة إلى ظروف ما قبل كورونا”، مبيناً أن “المفاوضات مستمرة مع الجانب العراقي في هذا الشأن”.

كما أشار، إلى “تنظيم اجتماعات بين مسؤولي البلدين وبشكل مستمر لرفع الموانع التي من شأنها عرقلة التبادلات التجارية بين البلدين، لافتاً إلى “عقد العشرات من الاجتماعات مع الوزراء والمسؤولين في العراق منذ استقرار الحكومة العراقية الجديدة، ومنهم وزراء المالية والنفط والزراعة والنقل والتخطيط والإسكان والتجارة والكهرباء”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق