سياسة وأمنية

يونامي: الفساد أكبر التحديات التي تواجه العراق

قالت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، إن “الفساد” أكبر المشاكل التي تواجه العراق، مشيرةً إلى أن “يونامي” بدأت بإصدار تقرير شهري مفصل عن الاستعدادات الحكومية لإجراء الانتخابات المبكرة.

ولفتت إلى أن “المجتمع الدولي ومن خلال هيئات الأمم المتحدة، أبدى دعمه للعراق في مناسبات عديدة، منها محاربة الإرهاب، ومساعدة اللاجئين والنازحين، وإعادة الاستقرار، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، ومشاريع التنمية، وتعزيز الديمقراطية، وكذلك دعم مؤسسات الدولة، والدفاع عن حقوق الإنسان، وتعزيز التماسك الاجتماعي، وتقديم المساعدة الانتخابية، وتيسير الحوارات بين بغداد وأربيل”.

وتابعت أن “مجلس الأمن الدولي واستجابة إلى طلب الحكومة العراقية مدَّد في أيار الماضي التفويض لبعثة الأمم المتحدة (يونامي) لمساعدة العراق ودعمه، وهذا دليل على اهتمام المجتمع الدولي بأن يرى عراقاً قوياً يتمتع بالسيادة والازدهار والاستقرار، والدعم موجود وسيستمر”.

وعدّت ممثلة الأمم المتحدة في العراق “الفساد بأنه من أكبر المشاكل التي تواجه العراق، لأن تكلفته الاقتصادية هائلة، وتمس حاجة العراقيين، وتؤدي إلى تقويض ثقة المستثمرين”، مؤكدة أن “الفساد يغذي العديد من المشاكل الأمنية في العراق والحكومة تدرك هذه التحديات”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق