سياسة وأمنية

ديالى تكشف إحصائية بضحايا الحوادث المرورية خلال 2020

كشفت محافظة ديالى، عن إحصائية بضحايا الحوادث المرورية خلال النصف الأول من العام الجاري والتي بلغت مصرع وإصابة 2920 شخصاً.

وقال مدير إعلام دائرة صحة ديالى “فارس خضير العزاوي”، إن “77 شخصاً لقوا مصارعهم، فيما أصيب 2843 آخرين جراء الحوادث المرورية التي شهدتها مناطق المحافظة للفترة من 1/1 لغاية 30/7 من العام الجاري”.

وبين العزاوي في تصريح صحفي، أن “أغلب الحوادث والضحايا تركزت ضمن طريق ديالى- كركوك والذي يطلق عليه طريق الموت، لكثرة الحوادث التي يشهدها شهرياً بسبب الدمار الذي أصابه خلال السنوات الماضية”.

وتؤكد إحصائيات حكومية في محافظة ديالى أن أكثر من 70% من منظومة الطرق في ديالى انهارت أو دمرت بسبب سوء التنفيذ والفساد أو بسبب الحمولات الزائدة للمركبات والقوافل التجارية المارة بين ديالى وكوردستان وبين ديالى والمنافذ الحدودية مع إيران.

فيما كشفت المحافظة في مناسبات عدة أن إعادة إعمار منظومة الطرق في ديالى يحتاج إلى أكثر من 500 مليار دينار.

وفي وقت سابق انتقد عضو لجنة الخدمات النيابية “برهان المعموري”، وزارة المالية لعدم صرفها مبالغ لصيانة الطرق الخارجية، والتي تتسبب بحصول حوادث مرورية كثيرة.

وقال المعموري خلال مؤتمر صحفي، إن “بعض الإشكاليات التي حصلت بخصوص قانون 40 لسنة 2015 الذي له خصوصية من خلال فرض رسوم وجباية على المركبات وجزء منها يذهب إلى قطاع صيانة الطرق”، مستدركا “وزارة المالية لم تطبق القانون ولم تلتزم بصرف الأموال”.

يذكر أن بغداد وعدداً من المحافظات تشهد بشكل شبه يومي حوادث سير تتسبب بمصرع وإصابة العديد من الأشخاص، وتعود أسباب اغلبها بحسب مختصين، إلى عدم الالتزام بقواعد المرور، فضلاً عن رداءة بعض الطرق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق