سياسة وأمنية

مطالبات من ذوي النزلاء في ديالى بإعادة زيارات السجون

كشف مكتب مفوضية حقوق الإنسان في ديالى، عن تلقيها مناشدات بإعادة زيارات السجون من قبل ذوي النزلاء والموقوفين بعد 6 أشهر من انقطاعها بسبب جائحة كورونا.

ودعا مدير المكتب “صلاح مهدي المجمعي” في تصريح صحفي، إلى “إعادة العمل بزيارات السجون وبشكل جزئي وفق محددات وضوابط تضمن تطبيق شروط الوقاية والسلامة الصحية والتباعد الاجتماعي أو اعتماد خطوط اتصالات هاتفية بين نزلاء السجون وبين ذويهم وبإشراف السلطات الأمنية المعنية”.

وعن التحوطات الاحترازية من كورونا في سجون المحافظة أكد المجمعي، أن “إجراءات مواجهة كورونا في السجون جيدة لكنها غير كافية بسبب وجود بعض السجون التي تعاني اكتظاظا بأعداد السجناء إلى جانب عدم احتوائها على مؤسسات صحية لحجر الموقوفين المصابين، والتي تعد من المشاكل التي تؤثر على تطبيق معايير حقوق الإنسان للنزلاء والموقوفين في ديالى.

وفي وقت سابق، أكد مصدر محلي في محافظة ديالى أن السلطات المشرفة على السجون تمنع الأهالي من زيارة أبنائهم.

وقال المصدر، إن “السلطات العسكرية في ديالى تمنع أهالي السجناء من زيارة أبنائهم في السجون بذريعة الخوف عليهم من الإصابة بمرض كورونا منذ ستة اشهر”.

وأضاف أن “السلطات تتعمد التكتم على عدد السجناء والموقوفين المصابين بمرض كورونا، فيما بين أن الأهالي باتوا يتخوفون من تصفية السجناء أو اتهامهم بتهم كيدية أو تغييبهم قسرا لعدم فسح المجال أمامهم لرؤية أبنائهم واستمرار منع الأهالي من الاطلاع على أحوال أبنائهم”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق