سياسة وأمنية

الصحة النيابية: استمرار ارتفاع إصابات كورونا سيؤثر على إجراء الانتخابات

رأت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية “داليا شمدين”، أن استمرار ارتفاع معدلات الإصابات ونسبة الوفيات في البلاد جراء فيروس كورونا، ستؤثر على سير إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وقالت شمدين في تصريح صحفي، إن “عدم إيجاد اللقاح الخاص بكورونا حتى الآن سيبقي خطورة الأوضاع الصحية وحالة تفشي الفيروس كما هي عليه الآن”، مبينة أن “جميع دول العالم تعاني من تفشي الفيروس خصوصا الدول التي تمتلك نظاما صحيا متأخرا مثل العراق”.

وأضافت شمدين، أن “أعداد الإصابات والوفيات في العراق تقدمت عن الكثير من الدول حتى أصبح البلاد في مستوى عالمي متقدم من حيث الإصابات والوفيات بالجائحة، وبالتالي وبكل تأكيد سيؤثر هذا الوضع على سير الانتخابات المبكرة وعلى جميع مرافق الحياة”.

وأشارت عضو لجنة الصحة في مجلس النواب إلى عدم وجود “فترة زمنية محددة لإيجاد اللقاح الخاص بكورونا، وأن وجد فأنه يخضع إلى تجارب لمعرفة الأعراض الجانبية المبكرة والمتأخرة”، مؤكدة أنه “ليس من السهل إيجاد لقاح خلال العام الحالي لان الفيروس متجدد ومتغير ومعالمه ليست واضحة”.

وحدد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي السادس من حزيران من عام 2021 موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة.

وسجلت وزارة الصحة العراقية، 72 حالة وفاة و4169 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما سجلت أعلى حصيلة يومية بعدد المتعافين بلغت 4427 حالة.

ومع الموقف الوبائي، بلغ مجموع الشفاء: 229132 نسبة الشفاء 77.8%، مجموع الإصابات: 294478، الراقدين الكلي: 57260، الراقدين في العناية المركزة: 539، مجموع الوفيات: 8086.

وحلت بغداد بالمرتبة الأولى بعدد الإصابات بعد تسجيلها 1168 إصابة اليوم فيما جاءت البصرة ثانيةً بـ 302 إصابة جديدة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق