سياسة وأمنية

الخدمات النيابية: 50% من قرى العراق بدون مياه صالحة للشرب

أكدت عضو لجنة الخدمات النيابية “منار عبد المطلب”، أن 50% من قرى العراق بدون مياه صالحة للشرب.

وقالت عبد المطلب في تصريح صحفي، إن “وضع القرى في العراق يحتاج إلى دعم مستمر في مجالات متعددة في ملف الخدمات الأساسية وخاصة تامين المياه الصالحة للشرب”، مؤكدة بأن “50% منها بدون محطات إسالة توفر لها مياه نظيفة على مدار الوقت”.

وأضافت عبد المطلب، أن “تامين مياه الشرب للقرى أولوية مطلقة يجب الاهتمام بها لان اعتماد الأهالي على مصادر مياه غير نظيفة ستقودنا للكثير من الأمراض والأوبئة وبالتالي يكون الضحية المواطن”، لافتة إلى أن “أهمية أن تكون هناك خطة شاملة للنهوض بواقع الأرياف والقرى العراقية في كل المحافظات دون استثناء”.

وتعاني القرى والأرياف في أغلب المحافظات من تدني في ملف الخدمات الأساسية وخاصة المياه رغم أنها تشكل نسبة لا بأس بها من ناحية الكثافة السكانية.

وتعاني الزراعة في العراق رغم المقومات الكبيرة من حالة من الانهيار بسبب غزو المحاصيل الإيرانية والتركية وضعف البنية التحتية وتوقف معظم الخدمات الحكومية للمزارعين، بعد أن كانت تحقق الاكتفاء الذاتي على مر التاريخ حتى عام 2003.

ولم تتمكن الحكومات المتعاقبة على إدارة البلاد منذ ذلك الحين من التوصل إلى اتفاقية ملزمة مع تركيا وإيران، تحقق الأمن المائي للعراق، بالتزامن مع عزوف ريفي واسع عن الزراعة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق