سياسة وأمنية

وزارة العمل: تحديد نسبة البطالة بالعراق من مهام وزارة التخطيط

قال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية “نجم العقابي”، إن موضوع نسبة البطالة من مهام وزارة التخطيط، مبينا أن وزارة التخطيط نشرت بيانات توضح نسبة البطالة التي بلغت أكثر من 13 بالمئة غالبيتها من الشباب وهذه النسبة مرشحة للارتفاع بسبب الظروف الحالية الناتجة عن وباء كورونا.

وأضاف العقابي في حديثه لوكالة “يقين”، أن هناك الكثير من دول العالم ارتفعت فيها نسبة البطالة خلال هذه الفترة بسبب كورونا”.

وأوضح أنه “لا يخفى على الجميع الظروف التي مر بها العراق من حروب وأوضاع اقتصادية صعبة من المتمثلة بانخفاض أسعار النفط أدى إلى إيقاف المشاريع الاستثمارية وفقدان الكثير من فرص العمل”.

وأشار إلى أن “الوزارة تعمل وفق سياسة تقليل نسبة الفقر ودعم تشغيل الثروات الوطنية”، مبينا أن “هناك أمور متراكمة وتحتاج إلى علاجات طويلة الأمد لحل أزمة البطالة، وتعمل الوزارة على توفير فرص عمل عبر القروض التي نمنحها بين فترة وأخرى”.

وتعاني أغلب المصانع والمعامل العراقية من إهمال حكومي دفع إلى توقفها منذ سنوات طويلة رغم أهميتها في دعم الاقتصاد الوطني.

يشار إلى أن تفشي البطالة بين العراقيين دفع إلى لجوء الآلاف للخروج بتظاهرات احتجاجية منذ تشرين الأول 2019، تطالب بالوظائف والخدمات والإصلاح.

ورغم أن نسبةَ البطالةِ في العراق بلغت في أواخر سنة 2019، 22%، فقد ارتفعت هذه النسبةُ الآنَ لتصل إلى 40%، وذلك نتيجة تفشي فيروسِ كورونا وحظرِ التجوال.

ويَرفعُ كورونا من نسبةِ البطالة في العراق يوماً بعد يوم، وتشيرُ إحصائياتُ وزارةِ العمل والشؤون الاجتماعية، إلى أنه في العام 2019 وحدِه، سجّلَ سبعةُ آلافٍ من حَمَلَة شهادات الماجستير والدكتوراه أسماءهم ضمن قوائمِ المعوزين لدى الوزارة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق