سياسة وأمنية

حوارات الكتل السياسية لم تصل إلى نتائج لتحديد آلية الانتخابات

قال عضو مجلس النواب ، رعد الدهلكي، في حديث خاص لـ”وكالة يقين” إن الحوار مستمر بين الأحزاب والكتل السياسية ولم تصل هذه الحوارات إلى نتائج ونقاط حاسمة لتحديد آلية الانتخابات.

وأضاف، هذا اليوم قد تعقد الجلسة لكن القانون الانتخابي لن يرى النور خلال هذا الأسبوع على أقل تقدير، لان الاتفاق السياسي على الدوائر الانتخابية تم حسمه إلا أن نقاط الخلاف والجدل تتعلق بطبيعة وشكل الدوائر لما يتعلق بعدد النواب والمقاعد لكل دائرة انتخابية، وهذا الأمر يتعلق بطبيعة وخصوصية كل محافظة.

وتابع، أن الكتل التي تدعم الدوائر المتوسطة هي التيار الصدري وتيار الحكمة وتحالف القوى، أما حزب الدعوة فيحاول العمل للبقاء على القانون القديم، والكورد لديهم اختلافات في وجهات النظر فهم مع الدوائر المتعددة لكن الأمر متعلق بخصوصية كل محافظة في كردستان.

وأكد، أن هنالك مماطلة من قبل بعض الجهات التي لديها أهواء سياسية ولا تريد أن يتم التصويت على القانون من أجل ضمان مصالحها.

وختم، أن الانتخابات المبكرة ستكون صعبة للغاية لأسباب متعددة في مقدمتها عدم حسم قضية النازحين واعادتهم لمنازلهم، وعدم وضوح الصوة من قبل الأمم المتحدة التي لم تحدد إلى الآن آلية الإشراف على الانتخابات وهذا أمر معقد جداً لأن هنالك مخاوف من تكرار التزوير كما حصل في الانتخابات السابقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق