سياسة وأمنية

حكومة الكاظمي: القوات الأمريكية في العراق ليست محتلة

أكدت الحكومة العراقية أن قرار غلق السفارة الأمريكية في بغداد سيكون كارثيا في حال تطبيقه، لافتة إلى أن وجود القوات الأميركية في العراق لا يعد احتلالاً .
وذكر المتحدث باسم الحكومة أحمد ملا طلال في مقابلة متلفزة إن “الوجود الأميركي تعاون مع دولة صديقة تربطنا معها علاقات متينة وسنعزز هذه العلاقات على المستويات الاقتصادية وغيرها”.
واضاف، ان “بومبيو عبر عن قلقه من استهداف التواجد الأميركي وهذا حق مشروع”، مبينا ان “الحكومة العراقية قطعت شوطا كبيرا بالحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة”.
واشار الى ان “الحكومة تعمل بعدة مفاصل لتامين البعثات الدبلوماسية والمنطقة الخضراء”، لافتا الى ان “حماية البعثات تقع على عاتق الحكومة العراقية”.
ولفت ملا طلال خلال حديثه الى ان “اغلاق السفارة الأميركية، قد يتبعه انسحاب بعثات وسفارات أخرى وقد يقع العراق بعزلة وهذا ما قد تعمل عليه بعض الأطراف الخارجية”.
وأكد وجود نوايا لدى واشنطن لغلق سفارتها في بغداد حتى الآن، مشيراً إلى أن تلك الخطوة ستمثل كارثة للعراق في حال حصلت.
وقال ملا طلال إن “الحكومة العراقية عبرت لواشنطن عن رغبتها ببقاء السفارة مفتوحة”، مضيفاً أن “وزير الخارجية الأميركي عبر عن قلقه من استهداف التواجد الامريكي وهذا حق مشروع”.
ولفت إلى وجود “تحقيقات مع عدد من مطلقي الصواريخ على المنطقة الخضراء”، مبيناً أنه “تم تحديد مرتكبي جريمة الرضوانية وتم اعتقال ضباط ومسؤولين أمن المنطقة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق