سياسة وأمنية

مقترح برلماني لاعتماد 4 دوائر انتخابية في نينوى

دعا النائب عن محافظة نينوى أحمد مدلول الجربا إلى اعتماد آلية لتوزيع الدوائر الانتخابية في محافظات بغداد ونينوى والبصرة تختلف عن الآلية المعتمدة في باقي المحافظات، بسبب الكثافة السكانية في المحافظات الثلاث.
وحذر الجربا من أن نينوى لا تتحمل تقسيمات الدوائر الانتخابية دون الأخذ بنظر الاعتبار حجم سكانها الذين يزيد في قضاء الموصل فقط عن 1.8 مليون نسمة، فيما كشف عن تقديم مقترح يقضي بتقسيم نينوى لـ 4 دوائر انتخابية.
وقال الجربا في حديث لوكالة يقين: إن “مجلس النواب العراقي والكتل البرلمانية مطالبة بعدم الاستعجال بموضوع الدوائر الانتخابية وتوزيعها كونها تجربة هي الاولى من نوعها بعد العام 2003″.
وأضاف: أن محافظات بغداد ونينوى والبصرة يجب أن تختلف عن باقي المحافظات في موضوع الدوائر بسبب الكثافة السكانية”.
وتضمن المقترح الذي تقدم به الجربا بشأن الدوائر الانتخابية في نينوى والذي لاقى تأييد 19 نائبا عن المحافظة، تقسيم نينوى لـ 4 دوائر انتخابية، الأولى تضم تلعفر وسنجار والبعاج والحضر تختار 9 نواب، والثانية تضم جانب الموصل الأيمن ونواحي المحلبية والقيارة والشورة وحمام العليل تختار 8 نواب، والثالثة تضم الجانب الأيسر للموصل وتختار 7 نواب، فيما تضم الدائرة الرابعة مناطق مخمور وبعشيقة والحمدانية وتلكيف والشيخان وترشح 7 نواب”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق