سياسة وأمنية

وزارة التربية تحدد موعداً لبدء العام الدراسي الجديد

حددت وزارة التربية العراقية، بالتعاون مع الجهات الصحية، شهر تشرين الثاني المقبل موعداً مبدئيا لبدء العام الدراسي الجديد بالاعتماد على التعليم المدمج.

وقال المتحدث باسم الوزارة “حيدر فاروق”، إن الإجراءات الطبية والوسائل التي سيتم تطبيقها في العام الدراسي الجديد هي الإجراءات المتخذة بشكل عام في المجتمع العراقي والتي دائما ما تضعها وزارة الصحة والجهات الصحية من ارتداء الكمامات والكفوف والتعقيم والتعفير والتباعد الاجتماعي سيتم تطبيقها في المدارس.

وأضاف فاروق في حديثه لوكالة “يقين”، أن وزارة التربية اقترحت في توصياتها أن يحتوي الصف الدراسي على 15 تلميذ أو أكثر بقليل، مشيرا إلى أن يكون الدرس بمدة 30 دقيقة بدلا من 45 دقيقة فيما سيكون هناك دوام جزئي أيضا.

وأوضح أنه سيتم اتخاذ آلية موحدة في صفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي والصفوف المنتهية وأن يكون التعليم مدمج بين الحضور في المدرسة والتعليم الإلكتروني

وأشار إلى أن لدى وزارة التربية الرؤيا الكاملة بشأن عدد المدارس والصفوف المكتظة وعدد الكوادر التدريسية إضافة إلى جائحة كورونا حيث سيكون هناك حلول ومعالجات لهذا الملف مع بدأ العام الدراسي.

وفي وقت سابق قال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية الدكتور “فلاح القيسي، إنه من المؤمل أن تتم مناقشة موعد بدء العام الدراسي 2020 – 2021 مع المختصين بالوزارة وخلية الأزمة في وزارة الصحة، إذ تم وضع موعد محدد بأسبوعين مطلع الشهر المقبل لغاية منتصف الشهر وسيتم اختيار موعد بدء السنة الدراسية خلال المدة المذكورة حال عدم حدوث أية مشكلة تعترض هذا الموعد من اجل انطلاق السنة الدراسية واستئناف التلاميذ والطلبة مسيرتهم التعليمية.

كما أكد انه تم الاتفاق على أن يكون التعليم المدمج هو المعتمد للسنة الدراسية، بالاعتماد على فضائية العراق التربوية التابعة للوزارة لكون بثها لا يحتاج إلى إنترنت وستبث دروساً للطلبة بالمناهج الإنسانية إلى جانب العلمية، فضلاً عن اعتماد التعليم التقليدي للمناهج العلمية حصراً.

وأردف انه سيتم التوجيه باعتماد المنصات الإلكترونية إلى جانب الفضائية التربوية، وتم التنسيق مع منظمة اليونيسيف لافتتاح ثلاث قنوات تلفزيونية تربوية تخصص كل واحدة منها لمرحلة من المراحل الدراسية؛ الأولى للابتدائية والثانية للمتوسطة والثالثة للإعدادية من اجل تغطية البث لجميع المناهج الدراسية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق