الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

مطالبات كردية بانقاذ كردستان من حاله المتدهور

مطالبات كردية بانقاذ كردستان من حاله المتدهور

الاحزاب الكردية في اقليم كردستان تعيش حالة من الصراع الدائم حول السيطرة على موارد ومقدرات الاقليم و زيادة النفوذ السياسي ،اذ حذرت ثلاثة احزاب كردية، الاثنين، من الفشل المتكرر والتراكمي منذ بدء حكومة اقليم كردستان بتصدير النفط بصورة مستقلة، فيما طالبت الحكومة المركزية بوقف “النزيف النفطي والمالي” للاقليم.

و قالت كتل التغيير 
والاتحاد الاسلامي 
والجماعة الاسلامية في بيان مشترك صدر اليوم وتناقلته الوكالات ، انه “في الوقت الذي يعاني مواطني اقليم كردستان من فشل سياسة حكومة الاقليم على جميع الاصعدة وبالتحديد السياسة النفطية والمالية ويدفعون يوميا ضريبة هذا الفشل المتكرر والتراكمي”.

و تابعت ، انه ” منذ ان بدأت حكومة كردستان بتصدير النفط بصورة مستقلة وبعد ذلك قيام الحزب الديمقراطي الكردستاني بتعطيل برلمان الاقليم، لكي يتسنى للسياسيين المتاجرين بثروات الاقليم وقوت الشعب، تمرير اجنداتهم وصفقاتهم الحزبية والشخصية المشبوهة بعيدا عن الشفافية واي جهة رقابية، خاصة ما يتعلق بالعقود المبرمة مع شركة (دانة غاز) الاماراتية و اخيرا توقيع اتفاقية خاسرة اخرى مع شركة (روس-نفط) الروسية قبل ايام”.

و حذرت الكتل ، من “استمرار هذا الواقع الذي سيؤدي الى عواقب اقتصادية وسياسية وخيمة وخطيرة على الاقليم و العراق ككل ايضا”، داعية 
”جميع القوى السياسية الكردستانية والعراقية الخيرة والدول والمنظمات الدولية الصديقة المطالبة بالديمقراطية والشفافية والنزاهة وحقوق الانسان الى ان يكون لهم وقفة ودور في وضع حد لهذا التطاول المبرمج على حياة وقوت المواطنين”.

وطالبت الكتل الحكومة في بغداد بـ”ان تقوم بمسؤلياتها الدستورية والاخلاقية لوقف هذا النزيف النفطي والمالي لاقليم كردستان العراق وعدم الوقوف متفرجا على حياة اكثر من خمسة ملايين مواطن عراقي وجره من قبل فئة سياسية فاشلة وفاسدة نحو الهاوية”.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات