الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

الاستفتاء الكردي مصدر صراع بين بغداد واربيل

الاستفتاء الكردي مصدر صراع بين بغداد واربيل

بعد ان حدد الاكراد في كردستان العراق موعدا لاجراء الاستفتاء حول الانفصال استعرت الخلافات بين بغداد واربيل ، واخذ الواحد يكيل للاخر بالاتهامات والانتقادات ، اذ انتقد رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون النيابية علي الأديب، الاستفتاء الذي دعت إليه حكومة إقليم كردستان، معتبرا أنه قرار فردي بتوقيت خاطئ وليس محل إجماع الكرد.

و قال الأديب في بيان نشرته الوكالات الاخبارية ، إن “الاستفتاء الذي دعت إليه حكومة إقليم كردستان هو قرار انفرادي تقوم به حكومة الإقليم بمعزل عن الحكومة الاتحادية”، مؤكدا أنه “يأتي ضمن القرارات والخطوات الانفرادية التي تقوم بها”.

و زاد الأديب، أن “الاستفتاء سبق بقضية بيع النفط دون الرجوع للحكومة المركزية وكذلك استحصال مبالغ الرسوم والضرائب من المنافذ الحدودية لصالحها وعقد اتفاقيات نفطية دون الرجوع الى البرلمان ولا حتى برلمان إقليم كردستان ولا موافقتهما”، مبينا أن “اتخاذ هذه الخطوة يأتي في مرحلة مفصلية تتزامن مع القضاء النهائي على عصابات داعش الإرهابية”.

وزاد الأديب، أن “توقيت الاستفتاء خاطئ جدا، لاسيما وان الوضع الإقليمي والدولي لا يسمح بمثل هذه الخطوة ويمكن أن يجر الشعب الكردي الى مزيد من ألازمات والمشاكل”، موضحا أن “قرار حكومة إقليم كردستان ليس موضع إجماع بين القوى الكردية نفسها التي تعاملت معها حكومة الإقليم بما يتنافى مع أسس العملية السياسية وثوابت الديمقراطية”.

و اشار الاديب “لا يوجد ضمان عند إجراء الاستفتاء لا في نتائجه ولا طريقة إجرائه مادامت قوة سياسية واحدة تتحكم بمقدرات الإقليم وإمكانيته وتحتكر أموال النفط المستخرج من حقول إقليم كردستان وتتصرف فيه بطريقة مريبة دون معرفة احد بموارد صرفه ولا حتى من قبل الشركاء الكرد في الإقليم”.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات