الموصلسياسة وأمنية

ماهو متوقع ان يحدث في الموصل قريبا ؟

يتوقع الكثير من المراقبين ان تطول معركة الموصل برغم اعلان الحكومة المتكرر قرب انهائها للمعارك هناك وفي هذا السياق نشرت صحيفة ىي البريطانية، اليوم السبت، تقريرا تحدث عن معركة الموصل واشارت فيه الى ان مسلحي (تنظيم الدولة) لن يتركوا المدينة القديمة بسهولة.

وقال كاتب التقرير الصحفي “بارتيك كوبر”، ان “خبر انهيار مسلحي (تنظيم الدولة) على كل لسان في بغداد، ويلقى ترحيبا لدى حكومات العالم، مبينا ان أعداء التنظيم متسرعون في بيع جلد الأسد قبل التحقق من موته”.

واضاف كوبر ان “التطورات في العراق وسوريا بما فيها سقوط الموصل لابد أنها في حسبان التنظيم، الذي يعرف أنه ربما لا يستطيع الحفاظ على الموصل أو غيرها تحت الغارات الجوية، مشيرا الى ان مسلحي (تنظيم الدولة) لم يقاتلوا إلى آخر رجل، في معارك تكريت وبيجي والرمادي والفلوجة، وتركوا مجموعات خلفهم لتلحق أكبر الخسائر بالجيش “.

وتابع كوبر ان “التنظيم يلقي بجنوده غير المدربين، وأتباعه في المعارك وفي التفجيرات ، لكنه حريص على الحفاظ على النخبة المدربة التي لا يمكن تعويضها، موضحا ان التنظيم سيخسر الموصل دون شك، ولكن صموده 8 أشهر يعد أمرا مدهشا”.

وبين كوبر ان”هناك نحو 350 مقاتلا من مسلحي (تنظيم الدولة) في المدينة القديمة، مرجحا عدم ترك هؤلاء المدينة بسهولة، والدليل الهجوم المباغت الذين شنوه الأسبوع الماضي”.

وبين كوبر أن “التنظيم لا يزال يسيطر على بلدات كبيرة مثل تلعفر وغيرها غربي محافظة الأنبار، واصعبها المناطق التي تقع في الأرياف “.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق