الإثنين 22 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ضغوط إيرانية على كردستان عبر القصف وقطع المياه

ضغوط إيرانية على كردستان عبر القصف وقطع المياه

تواصل ايران ضغوطها على كردستان العراق تخوفا من سعي الاكراد لاجراء استفتاء الانفصال المقرر في ايلول المقبل وفي هذا السياق اعترف مسؤول علاقات الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني “محمد صالح قادري”، اليوم الأربعاء، أن القصف الإيراني الأخير على بعض مناطق كردستان وقطع المياه عن كردستان محاولة من إيران للضغط على الاقليم للتراجع عن إجراء استفتاء الانفصال عن العراق، متوقعا أن تشتد هذه الضغوطات كلما اقترب موعد إجراء الاستفتاء.

وقال قادري في تصريح صحفي، إن “القصف الإيراني على المناطق الحدودية بكردستان ليس موضوعا جديدا، والهجمات الإيرانية على الإقليم مستمرة منذ عدة سنوات بحجة وجود مقرات أحزاب كردية معارضة لها”.

وبين قادري أن “الأحزاب الكردية الإيرانية لم تمارس أية عمليات ضد إيران انطلاقا من داخل أراضي كردستان وإنما نضالنا ضد النظام الإيراني يتم في عمق الأراضي الإيرانية”.

وأضاف قادري أن “نضال الشعب الكردي في إيران لا علاقة له بإقليم كردستان، معتبرا أنه شأن داخلي وعلى السلطات الإيرانية اتخاذ خطوات لحل القضية الكردية جذريا”.

وتابع قادري أن “إيران تهدف من خلال هذه العمليات الى الضغط على إقليم كردستان لإخضاعه لسياساتها، متوقعا أن تشتد هذه الضغوطات كلما موعد إجراء استفتاء تقرير المصير”.

واوضح قادري أن “قيام إيران بقطع مياه نهر الزاب الصغير على كردستان هي ورقة ضغط أخرى تلوح باستخدامها  لافتا إلى أن إيران أعلنت موقفها بشكل واضح ضد إجراء الاستفتاء”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات