الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تراجع الحريات »

احتقان وغضب وغليان شعبي في جنوب العراق على انعدام الخدمات

احتقان وغضب وغليان شعبي في جنوب العراق على انعدام الخدمات

تعاني محافظات الجنوب العراقي من انعدام للخدمات بشكل كبير ما أجج الغضب الشعبي من التقصير الحكومي في توفير ابسط الخدمات وادى الى خروج عدة تظاهرات غاضبة كان ابرزها في محافظتي القادسية والبصرة حيث خرجت احتجاجات تطالب بمحاسبة المفسدين وتوفير الخدمات.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن ”المئات شاركوا بتظاهرة في ساحة الراية وسط القادسية وجددوا مطالبتهم بتوفير الخدمات كالكهرباء والماء ومحاسبة المفسدين واجراء اصلاحات شاملة وتطهير القضاء من الفاسدين”.

واضاف،  المصدر ان”المتظاهرين رفضوا تمرير قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي بصيغته الحالية، واعتبروا انه سيحمي الفاسدين واقراره تكميم للافواه”.

واوضح المصدر ان “العشرات من أهالي البصرة، تظاهروا، امام ديوان المحافظة للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات ومحاسبة المفسدين، رافضين تمرير قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي”.

وتابع المصدر ان “المتظاهرين طالبوا بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها بشكل كامل، دون النظر الى الضغوطات الحزبية والسياسية، كما دعوا الى توفير الخدمات ومنها الكهرباء”.

وبين المصدر أن “احتجاجات خرجت في البصرة ضد عدم توفر مياه صالحة للشرب وتركزت في سيما ناحية ام قصر وابدا المواطنون امتعاضا شديدا جراء الانقطاع شبه التام للمياه، في فصل الصيف من كل عام، فضلا عن غياب حلول ناجعة لمعالجة خطورة ارتفاع نسب الملوحة، مما يسبب كارثة انسانية وزراعية في وقت واحد”.

وكان المئات قد تظاهروا في وقت سابق ، في منطقة الحسينية شمالي بغداد للمطالبة بتوفير الخدمات، فيما هددوا بقطع طريق رئيس في حال عدم تحقيق مطالبهم خلال يومين، بينما اعتصم المئات من اهالي ناحية النيل شمالي محافظة بابل في طريق بغداد – بابل ، احتجاجا على شح المياه وجفاف الاراضي الزراعية، وخرج العشرات من أهالي ناحية الزبيدية في محافظة واسط، في تظاهرات إحتجاجاً على تردي واقع الكهرباء، فيما طالبوا بإستثنائهم من القطع المبرمج.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات