الأربعاء 20 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أرامل وأيتام العراق »

من وراء اهمال دور رعاية المسنين والايتام في التأميم ؟

من وراء اهمال دور رعاية المسنين والايتام في التأميم ؟

مع الإهمال الكبير الذي تعاني منه معظم القطاعات في العراق بسبب الفشل الاداري والفساد المالي تتعرض دور رعاية المسنين في محافظة التاميم الى الاهمال التام ووجود قرارات تعرقل استقبال العاجزين والأيتام   وإهمال أعداد كبيرة منهم.

وقال مدير قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في كركوك “حميد محمد أمين”، في تصريح صحفي إن “دار رعاية المسنين الذي تم افتتاحه في العام 2012 من الدور التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية يشرف عليه قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة”.

واضاف أمين ان “شروط القبول في الدار يكون للذكور المسنين من سن 65 سنة فما فوق وبالنسبة للنساء يتم استقبالهن من عمر 55 سنة فما فوق، وهناك شروط وفقها يتم استقبال المسنين أولها يجب ان يكون هنالك كفيل وتقديم مستمسكات رسمية ومن المفضل أن يكون من محافظة كركوك او ضواحيها”.

واوضح أمين أنه ”هنالك فرق بين دار رعاية المسنين ودار رعاية المسنين والمقعدين، هذا الدار خاص لرعاية المسنين وهنالك عدد كبير من المقعدين موجودين داخل كركوك ولأن هذا الدار مخصص للمسنين لايمكن استقبال المقعدين وهناك دور للمقعدين في بغداد واربيل ومحافظات اخرى، مشيراً الى ان دار المسنين مخصص للذين يستطيعون السير وان يستخدمون حاجاتهم الاساسية”.

من جانبه قال مدير دائرة العمل والشؤون الاجتماعية في كركوك “جمعة محمد” في تصريح صحفي اننا  “نعاني من بعض الأمور، الامر الاول قلة الكوادر وان دار المسنين فيها دار ايوائية يحتاج الى ثلاث وجبات من الدوام “.

وتابع محمد إن “دارنا دار مسنين وليس دار العجزة هناك مسنون مقعدون لايستطعون خدمة انفسهم يحتاجون لعناية ورعاية خاصة والموجودون حاليا اكثر من سبعين بالمائة منهم يتمكنون من الحركة، وهناك من يحتاج الى بعض الرعاية وليس جميعهم”.

وبين  محمد انه “في محافظة كركوك هناك الكثير من الاشخاص المسنين العجزة موجودون وليس لديهم مأوى، لكن قلة الكوادر تحول دون قبولهم في الدار، حيث العجزة المقعدين الذين لا يستطيعون الحركة إلا بمساعدة وعناية مركزة و خاصة، بعضهم يحتاج لإطعامهم ثلاث وجبات باليوم وخدمة حتى بعد منتصف الليل، هولاء يحتاجون مساعد أو اثنين على الاقل ليكونوا بجانبهم”.

واكمل محمد انه ”في دار الايتام يتم استقبال فقط الذين يبلغون من العمر ستة أعوام فما فوق هناك العديد من الايتام والاطفال حاليا بالشوارع لايعيشون بسلام ولا أمان ونحن لانستطيع استقبالهم، لأن الشروط والقوانين تحتم علينا استقبال الاطفال من ستة اعوام فما فوق”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات