السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

آثار العراق المسروقة من قبل الاحتلال الامريكي....من يعيدها مرة اخرى ؟

آثار العراق المسروقة من قبل الاحتلال الامريكي….من يعيدها مرة اخرى ؟

دمر الاحتلال الامريكي وسرق كل ما وضع يده عليه في العراق ، حتى الاثار لم تسلم من الاستيلاء عليها ، فيما لم تكترث الحكومات المتعاقبة التي اسسها المحتل ، لما فقده البلد من ارث وثروات ، حتى مايعود منها حالياً فتدور الشكوك حول مصيره لاحقاً ، وفي هذا الاطار اعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، استعادة أكثر من/ 5/ الاف قطعة اثرية كانت قد هربت من قبل شركة هوبي لوبي الأميركية.

وقال وكيل الوزارة قيس حسين رشيد في بيان تناقلته الوكالات ، ” إن وزارة الخارجية الأميركية دائرة شؤون العراق ، استجابت لمطالب العراق المشروعة باستعادة/ 5/ الاف و/ 548/ قطعة أثرية كانت قد هربت من قبل شركة هوبي لوبي الأميركية”.

وأضاف انه ، “جرى إصدار أمر إلى المدعي العام في ولاية نيويورك بشأن ذلك، وقد أصدر القاضي الفدرالي المختص أمرا قضائيا بحجز القطع الأثرية لحين انتهاء السقف الزمني المحدد والبالغ ستون يوما، ومن ثم ستبدأ إجراءات التسليم إلى السفارة العراقية في واشنطن”.

ويذكر ان الكثير من المنظمات العالمية وعلماء الاثار ، قد حذروا من تمادي الاحتلال في سرقة تاريخ العراق ، وعدم العمل على ارجاع ما استحوذ عليه ، وان تكون الاجراءات المعلنة مجرد مواقف اعلامية .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات