الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

حل مجالس المحافظات ودورها في تصاعد الخلافات السياسية

حل مجالس المحافظات ودورها في تصاعد الخلافات السياسية

تتصاعد الخلافات والنزاعات بين الاحزاب السياسية من اجل زيادة نفوذها ومكاسبها ، وفي هذا الاطار ، دعت اللجنة القانونية النيابية, الاثنين, مجلس النواب والحكومة إلى عدم إنهاء عمل مجالس المحافظات بعد تأجيل الانتخابات المحلية لمدة ستة اشهر, مشيرة إلى أن تلك الخطوة ستعرض الاموال العامة للسرقة والضياع ،بينما استغرب عضو مجلس محافظة بغداد مشتاق الشمري ، الدعوات التي تنادي بعدم تمديد عمل مجالس المحافظات الى موعد الانتخابات المقبلة، مؤكدا ان تجميد عمل مجالس المحافظات يكرس السلطة المركزية ويولد الدكتاتورية المقيتة.

وقال عضو اللجنة زانا سعيد في تصريح صحفي ، إن “توجه بعض النواب الى الغاء مجالس المحافظات يعد توجها خاطئا وضربة للامركزية”.

واضاف ان “حل مجالس المحافظات قبل اجراء الانتخابات يشكل خطرا على النظام السياسي ويتسبب بتراجعه ويعطي صلاحيات للمحافظ دون ان يكون هناك رقيب عليهم مايعرض الاموال العامة لخطر كبير و أن التوجه  الصحيح هو بقاء تلك المجالس لممارسة صلاحياتها كافة لحين اجراء الانتخابات ، و ان اعضاء المجالس ليس لهم ذنب في تأجيل موعد الانتخابات”.

و اوضح مشتاق الشمري في تصريح صحفي اخر ، ان “تجميد عمل مجالس المحافظات وتجميد السلطات التشريعية فيها هو تكريس لسلطة المركز وتسلط الحكومة المركزية على المحافظات مما يولد الدكتاتورية المقيتة”، لافتا الى ان “القوانين العراقية اعطت صلاحيات واسعة للحكومات المحلية بعيدا عن المركزية، وأي تعطيل لهذه القوانين يعد مخالفة صريحة للدستور”.

وزاد ، ان “المجالس المحلية تمارس دورا رقابيا مهما، وهناك لجان متعددة في كل مجلس تتابع وتراقب تنفيذ المشاريع الخدمية والاستثمارية وكل ما يتعلق بالمواطن، وليس من السهل تغييب دور المجالس وحصر ادارة المحافظات بالمحافظ او جهات اخرى”.

ويذكر ان مجلس النواب ،كان قد صوت على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع الانتخابات النيابية في شهر نيسان من العام المقبل 2018.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات