الإثنين 17 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

عدم الغاء قرار رفض الاستفتاء جعل التحالف الكردستاني يهدد بمواقف عدة

عدم الغاء قرار رفض الاستفتاء جعل التحالف الكردستاني يهدد بمواقف عدة

هدد التحالف الكردستاني ، اليوم الثلاثاء، باتخاذ موقف عدة في حال لم يتم الغاء قرار رفض الاستفتاء الذي تم التصويت عليه باغلبية كبيرة في جلسة اليوم بمجلس النواب ، مبينا ان القرار صوت عليه من دون ان يكتمل النصاب ، مما يساهم ذلك في تعقيد الامور بين بغداد واربيل ويصعد التوتر بين الجانبين .

وقال عضو التحالف “مثنى امين” خلال مؤتمر صحافي عقده ان “قرار مجلس النواب برفض الاستفتاء مخالف للدستور والنظام الداخلي، مبينا انه صيغ من قبل هيئة رئاسة البرلمان بغياب ممثلي الكرد بعكس مايجري في كل القرارات السابقة”.

واضاف امين ان “القرار تم التصويت عليه من دون مناقشة ، مشيرا الى انه صوت عليه دون اكتمال النصاب ، مطالبا بالغاء هذا القرار، ومهددا باتخاذ موقف اخر بعكس ذلك”.

من جانبه قال عضو التحالف “احمد حاجي” في المؤتمر ذاته إن “كتلتي التغيير والجماعة الاسلامية قد اعلنتا سابقا وبكل وضوح وبعدة مناسبات بضرورة تاجيل الاستفتاء في كردستان وباقي المناطق خارجه ومنها كركوك لحين حل الخلافات والمشاكل بالحوار والطرق الدستورية والقانونية، مبينا ان ماحصل اليوم في جلسة البرلمان باصدار قرار رفض الاستفتاء هو مجحف ومخالف للنظام الداخلي من اطراف مكونات محددة دون اخذ راي المكون الكردي كفرض امر واقع هو شيءغير مقبول وستكون له تداعيات سلبية وخطيرة”.

واضاف حاجي ان “القرار لم يتبع اي اسس وضوابط قانونية بتمريره ويشير الى ان الاستفتاء هو عملية مخالفة للدستور وعلى الحكومة اتخاذ كافة الاجراءات لمنعه وهذا تهديد واضح لامن وسلامة الاقليم والمناطق المتنازع عليها، لافتا الى ان هذا القرار دليل على ان البرلمان لم يراعي تمثيل المكون الكردي واصراره مع الحكومة على دفع مواطني الاقليم الى المزيد من الابتعاد”.

يذكر ان مجلس النواب صوت في جلسته الاعتيادية التي عقدها ، صباح اليوم الثلاثاء ، بالاجماع على رفض قرار استفتاء كردستان العراق ، المزمع اجرائه في ال25 من شهر ايلول الجاري ، والذي يواجه رفضا محليا وعربيا ودوليا كبيرا ، وتخلل الجلسة وعقب قرار التصويت انسحاب النواب الاكراد منها تعبيرا عن رفضهم للتصويت على قرار الاستفتاء والانفصال عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات