الأزمة السياسية في العراقسياسة وأمنيةمشهد العراق في 2017

مطالبات برلمانية باقالة النواب الكرد المشاركين في استفتاء الانفصال

تداعيات اجراء استفتاء انفصال كردستان تزداد يوما بعد ، حيث الخلافات السياسية تتصاعد بين بغداد واربيل ، واخر فصول الخلافات ما طالب به نواب كتلة المواطن التابعة للتحالف الوطني ، اليوم الثلاثاء ، بضرورة اقالة جميع النواب الاكراد في البرلمان ممن ثبت مشاركتهم في استفتاء كردستان.

وقالت عضو الكتلة “حمدية الحسيني “، في بيان لها ، نحن “نطالب رئاسة مجلس النواب باقالة النواب الكرد الذي ثبتت مشاركتهم في الاستفتاء اللاقانوني في اقليم كردستان لفقدانهم شروط العضوية الدستورية والقانونية”، مشيرة الى أنهم “خالفوا المادة 50 من الدستور “.

واكدت الحسيني ان “اعضاء مجلس النواب الكرد بمشاركتهم الاستفتاء قد خالفوا المادة الدستورية ، وثبتوا بالدليل القاطع حنثهم عن اليمين الدستورية التي اقسموها سابقا ” ، مؤكدة اننا “نطالب رئاسة الوزراء ايضا بايقاف رواتبهم ورواتب حماياتهم كونهم فقدوا اهم شروط العضوية المنصوص عليها في الدستور والذي كتب بمشاركة الاكراد”.

وكان رئيس الوزراء “حيدر العبادي “، أكد في ساعاة متأخرة من مساء امس الاثنين، عدم اعترافه أو تعامله مع نتائج استفتاء كردستان الذي أجرته سلطات الاقليم الاثنين ، مشيرا الى أن الاستفتاء أجري بدون اي اعتراف دولي أو رقابة قانونية، فيما أكد أنه سيصعد من اجراءاته تجاه المسؤولين عن ماسماها بهذه “الفوضى والفتنة “.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق