الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

حكومة بغداد تقاضي أعضاء البرلمان الأكراد الذين شاركوا في الاستفتاء

حكومة بغداد تقاضي أعضاء البرلمان الأكراد الذين شاركوا في الاستفتاء

مع تصاعد الخلافات بين بغداد وأربيل بسبب الاستفتاء ، تواصل حكومة بغداد اتخاذ إجراءات تصعيدية ضد كردستان وساستها ، وفي هذا السياق ، أقر عضو اللجنة القانونية البرلمانية “كامل الزيدي” بأن الحكومة والبرلمان بصدد مقاضاة ممثلي كتل التحالف الكردستاني واتخاذ إجراءات قانونية بحقهم لمشاركتهم في الاستفتاء.

وقال الزيدي في تصريح صحفي إن “النواب الاكراد ممثلي كتل التحالف الكردستاني ، لايعدون في سياق المطرودين ، حتى يمكن الكلام عن عودتهم الى قبة البرلمان ، ولم يصدر قرار بطرد النواب الاكراد او عزلهم”.

وأضاف الزيدي أن “النواب الاكراد ارتكبوا مخالفة دستورية تترتب عليها اجراءات قانونية وقضائية سيتم المضي بها بالتنسيق بين الحكومة ومجلس النواب  ، مبينا ان المشاركة بالاستفتاء هو خرق دستوري وقانوني من قبل النواب والمسؤولين والموظفين الاكراد في الوزارات ، وقد تعهد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” باتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقهم”.

وتابع الزيدي أن “كافة الموظفين الاكراد المشاركين في الاستفتاء ، سواء كانوا قادة عسكريين او من الدرجات الخاصة أو مسؤولين ، ستتخذ بحقهم إجراءات قانونية خاصة”.

وأكد الزيدي أن “مجلس النواب صوت في جلسة يوم الاثنين الماضي على مضامين لقرارات ، وفي جلسة يوم امس صوت على صياغات نهائية لنصوص قانونية ملزمة التنفيذ اعتبارا من تاريخ الموافقة عليها ، تضمنت رفض الاستفتاء عموما بكافة مخرجاته ، والملاحقة القانونية لكل من خطط ونفذ الاستفتاء ، ما يعني ان بارزاني اصبح ملاحقا قانونيا من قبل الحكومة”.

يشار إلى أن عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية “اسكندر وتوت” كشف في وقت سابق , اليوم الخميس , عن عزم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” محاسبة وإقالة جميع القادة والضباط العسكريين الذين شاركوا في استفتاء كردستان , عازية السبب لوجود مخطط انقلابي يقوده هؤلاء الضباط الكرد لسرقة الطائرات والمعدات الحربية لكردستان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات