الأحد 25 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

علاوي : البارزاني وافق على تاجيل وتجميد نتائج الاستفتاء وبانتظار التفاوض

علاوي : البارزاني وافق على تاجيل وتجميد نتائج الاستفتاء وبانتظار التفاوض

كشف نائب رئيس الجمهورية “اياد علاوي “، مساء الاحد، أن رئيس كردستان “مسعود البارزاني ” وافق على تأجيل وتجميد نتائج الاستفتاء والاحتكام الى الدستور، مشيرا إلى أنه الان “بانتظار التفاوض”، فيما اعتبر اشتراط الحكومة في بغداد بالغاء نتائج الاستفتاء بالقرار”الخاطئ”.

وقال علاوي في تصريح صحفي انه ” لايوجد دخول الى كركوك باستخدام السلاح، بأن هناك نوع من الهدوء، فيما يتعلق بطريقة عبور هذه الازمة”، مشيرا الى أن “التصعيد الحالي اعلامي فقط ولايوجد تصعيد جدي”.

وأضاف علاوي أن “رئيس كردستان مسعود البارزاني كتب لي رسالة، وبعثتها بدوري الى العبادي، وافق فيها على تأجيل اتخاذ اي قرار بشأن نتائج الاستفتاء”، مبينا أن “البارزاني أكد في الرسالة أنه بانتظار التفاوض غير المشروط، ووافق من حيث المبدأ أن يحتكم الى الدستور”.

وأوضح علاوي أن “البارزاني وافق على تجميد وتأجيل نتائج الاستفتاء”، مؤكدا أن “موافقة البارزاني جاءت برسالة نصية وبتوقيعه”، معتبرا أن “شرط الحكومة في بغداد بالغاء نتائج الاستفتاء كان خطأ، كونه احراجا للبارزاني”، موضحا ان “الاستفتاء انتهى كاستفتاءات اسكتلندا وكاتلونيا وكيبوبك في كندا التي وضعت على الرفوف”.

الى ذلك هاجم نائب رئيس الجمهورية “اياد علاوي “، مساء الاحد، رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، مبديا اعتراضه على اجراءات الاخير تجاه كردستان العراق ، مؤكدا أنه “انفرد بقرارته تلك”، فيما كشف عن عدم موافقة العبادي على طلب للقاء به ،  مايكشف حجم الخلافات بين ساسة العراق في حكومة وبرلمان بغداد وحكومة كردستان .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات