الأربعاء 21 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

حكومة كردستان تجمد نتائج الاستفتاء وتدعو لوقف فوري لإطلاق النار

حكومة كردستان تجمد نتائج الاستفتاء وتدعو لوقف فوري لإطلاق النار

بعد أن تأثر كردستان بشكل كبير بالإجراءات العقابية التي اتخذتها بغداد ودول الجوار ضده عقب الاستفتاء ، هاهي حكومة كردستان تتراجع عن إصراراها على نتائج الاستفتاء ، وفي هذا السياق ، أعلنت حكومة كردستان ، تجميد نتائج الاستفتاء ، داعية إلى وقف اطلاق النار فورا ، فيما طالبت البدء بحوار مفتوح بين اربيل وبغداد.

وقالت الحكومة في بيان إن “الوضع والخطر الذي يتعرض له‌ كردستان والعراق، يفرض على الجميع ان يكون بمستوى المسؤولية‌ التأريخية‌، وعدم دفع الامور الى حالة‌ القتال بين القوات العراقية‌ والبيشمركة‌ ، مبينة ان  الهجمات والصدامات بين القوات المشتركة والبيشمركة منذ الـ16 من تشرين الاول الحالي، والى اليوم، ادت الى وقوع خسائر من الطرفين وقد تؤدي الى حرب استنزاف وبالتالي الى تدمير النسيج الاجتماعي بين المكونات العراقية”.

وأضافت الحكومة أن “القتال بين الطرفين لا يفرض انتصار اي طرف، بل يقود البلد الى دمار شامل وفي جميع جوانب الحياة ، مشيرة الى انه من موقع المسؤولية‌ تجاه شعب كردستان والعراق، نعرض ما يلي على الحكومة‌ والرأي العام العراقي والعالمي : وقف اطلاق النار فورا ووقف جميع العمليات العسكرية في كردستان”.

وتابعت الحكومة  أن “تجميد نتائج عملية الاستفتاء التي اجريت في كردستان العراق ، داعية الى البدء بحوار مفتوح بين حكومة كردستان والحكومة الاتحادية على اساس الدستور العراقي”.

يشار إلى أن رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان البارزاني” قد طالب ، في وقت سابق ، بغداد بوقف التحركات العسكرية ، والجلوس في طاولة حوار جدي لانهاء الازمة بين الجانبين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات