اخفاقات حكومة العباديسياسة وأمنية

العبادي: المعابر الحدودية يجب أن تخضع لبغداد

يتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل ، في ظل إصرار الأخيرة على السيطرة على المنافذ الحدودية في كردستان ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أن المعابر الحدودية في العراق يجب أن تخضع لحكومة بغداد.

وقال العبادي في تصريح صحفي إن “رئيس أركان الجيش “عثمان الغانمي” زار معبر إبراهيم الخليل الذي يربط بين العراق وتركيا، ومعبر فيش خابور الذي يربط بين العراق وسوريا، وتم رفع العلم العراقي في المعبرين تمهيدا لبدء انتشار القوات المشتركة هناك”.

وأضاف العبادي أن “جميع المعابر الحدودية، الداخلة الى العراق والخارجة منه، يجب ان تخضع بشكل كامل لسيطرة الدولة الفدرالية ، مشيرا إلى أن هذا سيشمل انبوب النفط الكردي الى تركيا المار عبر فيشخابور، والذي كان الكرد يأملون ان يكفل لهم الاستقلال الاقتصادي ذات يوم، وكذلك ممر ابراهيم الخليل البري الرئيس بين العراق وتركيا الواقع في الشمال الغربي من اقليم كردستان”.

وتابع العبادي أن “الاتراك يقرون الان بأنهم اخطؤوا في الماضي عندما تعاملوا مباشرة مع حكومة كردستان بدلاً من الحكومة المركزية في بغداد ، مبينا أنه لن يرضى بأن تكون لحكومة بغداد مجرد نقاط رمزية في مناطق العبور الحدودية المختلفة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق