أزمة النازحين في العراقسياسة وأمنيةكردستان.. بين الاستقلال والاحتجاجات

نائب عن الاتحاد الكردستاني: بغداد غير جادة بإجراء حوار مع الإقليم

في ظل حالة الجمود التي تمر بها الأزمة بين بغداد وأربيل ، يستمر تبادل الاتهامات بين الطرفين بعدم الجدية في حل الأزمة ، وفي هذا السياق ، اتهمت عضو البرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني “ريزان شيخ دلير” حكومة بغداد بأنها غير جادة بإجراء حوار مع كردستان لحل المشاكل العالقة ، داعية بغداد الى تخفيف مطالبها ، فيما حذرت من إطالة أمد الخلاف.

وقالت شيخ دلير في تصريح صحفي إنه “رغم كل الدعوات والمبادرات من الإقليم للمركز ببدء حوار جدي بين الطرفين، إلا أنها جوبهت بالرفض من قبل الأخير ، متهمة المركز بإتباع سياسية الإذلال لإقليم كردستان من خلال الاستعانة بمصطلحات استفزازية للقيادة والشعب الكرديين فضلاً عن التحركات لتخفيض نسبة الإقليم من الموازنة”.

وأضافت شيخ دلير أن “تلك التصرفات غير مقبولة ولا تسعى لبناء دولة ديمقراطية تعمل وفق دستور أجمعت عليه كل المكونات، معتبرة أن الحكومة وقعت بخطأ عليها أن تعيه”.

وأشارت شيخ دلير إلى أن “بغداد اتخذت إجراءات تعسفية ضد كردستان وعليها الإسراع بصرف رواتبهم التي وعدتهم بها، وإعادة النظر بمصطلحاتها”.

ودعت شيخ دلير “بغداد الى فتح صفحة جديدة من الحوار مع الإقليم وقياداته والتخفيف من سقف مطالبها ، مبينة أن بغداد تعلم جيداً انه لا يمكن التفريط بإرادة الشعب الكردي بتقرير مصيره”.

وحذرت شيخ دلير من أن “إطالة أمد الخلاف سينعكس بشكل سلبي على المركز والإقليم وسيجعل من نقاط العودة بينهما بعيدة جدا”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق