سياسة وأمنيةكردستان.. بين الاستقلال والاحتجاجات

كردستان تدعو المجتمع الدولي للتدخل في حل الخلافات مع بغداد

بعد التداعيات السلبية لاستفتاء كردستان ، وما ترتب عليه من أزمات سياسية واقتصادية في الإقليم ، تحاول حكومة كردستان الدخول في حوار مع بغداد بأسرع وقت لوقف التصعيد ، وفي هذا السياق ، دعا برلمان كردستان ، بغداد الى الاسراع في تحديد موعد للحوار مع أربيل ، وفق الدستور ولحل الخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين ، كما دعا البرلمان المجتمع الدولي للتدخل في حل الخلافات بين بغداد وأربيل.

وقالت هيئة رئاسة برلمان كردستان في بيان إنه “على بغداد الاسراع في تحديد موعد للحوار مع اربيل وفق الدستور، من أجل حل المشاكل العالقة بين الجانبين”.

وأضافت الهيئة أن “هناك تعاون تام بين البرلمان وحكومة كردستان، وتفعيل اللجان البرلمانية والعمل الرقابي والمتابعة وسلوك الطرق القانونية التي تعزز قوة المؤسسات بالاقليم”.

وتابعت الهيئة أن “برلمان كردستان، ابدى استعداده سابقا وفق الأسس الدستورية بالاقليم وفي اطار الدستور لحل المشاكل الجذرية ، داعيا الى الاسراع في تحديد موعد للمفاوضات”.

ودعت الهيئة “المجتمع الدولي للقيام بدور جدي لبدء الحوار بين أربيل وبغداد، مؤكدا ان بقاء الأوضاع على شكلها الحالي سيكون عاملا لتدمير حياة ومعيشة شعب كردستان والمناطق المتنازع عليها ، مؤكدا عدم ارتكاب إقليم كردستان أي خرق للدستور، بل على العكس قد اعلن في جميع بياناته وخطاباته الرسمية الالتزام بالدستور”.

ولفتت الهيئة إلى أن “وفدا من حكومة كردستان سيذهب الى بغداد، من اجل المفاوضات وهو يعد لاجندة قانونية ومالية دقيقة ومن اجل ذلك فقد هيأ برلمان كردستان، ممثلين رسميين متخصصين عنه من اجل التعاون مع الحكومة في هذا المجال”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق