إقتصاداخفاقات حكومة العباديجرائم حزب الدعوةسياسة وأمنية

حكومة العبادي توقع اتفاقا لتصدير نفط كركوك إلى إيران

تسعى إيران منذ احتلال العراق ، إلى السيطرة والهيمنة على ثروات العراق ومقدراته بمساعدة أذنابها في العملية السياسية ، وفي هذا السياق ، أقر وزير النفط “جبار اللعيبي” بالتوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك إلى ايران بمعدل 30-60 الف برميل يوميا قابلة للزيادة ، مشيرا الى أن التصدير يكون عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وقال اللعيبي في تصريح صحفي إنه “تم التوقيع على اتفاق مبدئي بين العراق وإيران على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك الى ايران بمعدل 30-60 الف برميل باليوم قابل للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد انبوب نفطي لهذا الغرض”.

وأضاف اللعيبي أن “محضر الاجتماع الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية سومو مع الجانب الإيراني في بغداد ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات الى نقطة الحدود المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق”.

وتابع اللعيبي أن “هذا الاتفاق يسهم في اضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق، فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار ، لافتاً الى أن الاتفاق الاولي سيعقبه التوقيع خلال الفترة القريبة المقبلة على العقد النهائي مع الجانب الإيراني بعد الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية”.

وأوضح اللعيبي أن “العراق حريص على تعزيز العلاقات مع دول الجوار ، لافتا الى أن “الحكومة والوزارة تخططان على إقامة مشاريع نفطية ستراتيجية تعزز من افاق التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت والسعودية وسوريا، فضلا عن الدول العربية والصديقة”.

يشار إلى أن وزارة النفط كانت قد أعلنت، في (6 تشرين الثاني 2017)، عن اجراء مباحثات مع الجانب الايراني لتصدير النفط الخام من محافظة التأميم الى احد مصافيها، مشيرة الى ان عملية نقل النفط ستكون بداية عن طريق الشاحنات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق