المخلفات الحربيةحقوق الانسان في العراقسياسة وأمنيةمرضى السرطان في العراق.. معاناة متفاقمة

مرض السرطان يقتل أكثر من 400 ضحية سنويا في ديالى

تنتشر الأمراض والأوبئة في العديد من مناطق العراق ، نتيجة الإهمال الحكومي الكبير للقطاع الصحي ، وعدم اكتراث المسؤولين بحياة المواطنين ، وفي هذا السياق ، أكدت منظمة معنية بحقوق الانسان في محافظة ديالى ، اليوم الخميس ، أن مرض السرطان يتسبب في وفاة أكثر من 400 ضحية سنويا في ديالى ، وفق الاحصائيات التي نجحت المنظمة في جمعها داخل المحافظة.

وقال رئيس منظمة ديالى لحقوق الانسان “طالب الخزرجي” في تصريح صحفي إن “معدل المتوسط العام للوفيات بسبب مرض السرطان في ديالى سنويا يزيد عن 400 حالة وفاة وفق الاحصائيات التي نجحت المنظمة في جمعها داخل المحافظة”.

وأضاف الخزرجي أن “المنظمة سجلت نحو الفي حالة وفاة بالامراض السرطانية بعد 2012 ، مؤكدا أن الوضع يحتاج الى تدخل من قبل ادارة ومجلس ديالى من خلال الشروع ببناء مركز تخصصي للامراض السرطانية وتخصيص جزء من واردات جمرك الصفرة لتوفير العلاجات الضرورية للمرضى كون الغالبية العظمى منهم من الفقراء والبسطاء”.

وتابع الخزرجي أن “سيد الامراض في اشارة منه الى مرض السرطان يمكن انقاذ الكثير من ضحاياه لو نجحنا في زيادة الوعي من خلال الكشف المبكر عنه خاصة للنساء ، مؤكدا ضرورة الاهتمام بملف زيادة حالات الاصابة بالامراض السرطانية”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق