اخفاقات حكومة العباديالأزمة السياسية في العراقسياسة وأمنيةمشهد العراق في 2017

كتلة التغيير تدعو بغداد لفتح أجواء مطاري أربيل والسليمانية

طالب عضو مجلس النواب ونائب رئيس كتلة التغيير البرلمانية “أمين بكر “، اليوم الثلاثاء، حكومة العبادي لفتح أجواء مطاري السليمانية وأربيل بعد تطبيق قرار “المحكمة الاتحادية” بعدم دستورية الاستفتاء، مؤكدا على ضرورة إلغاء الإجراءات العقابية التي فرضت على المصارف الموجودة في كردستان من قبل بغداد ، بحسب قوله .

وقال بكر في تصريح صحفي انه ” وبعد قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الاستفتاء وإبطال جميع الإجراءات والآثار المترتبة عليه، هنالك قضايا مهمة تبعت قضية الاستفتاء ومنها تقييد الرحلات من والى مطاري السليمانية وأربيل والتعامل التعسفي مع عمل المصارف في الإقليم”، مبينا أن “الحكومة الاتحادية عليها إبداء حسن النوايا والمضي بتطبيق قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء جميع تبعات وأثار الاستفتاء من خلال فتح أجواء مطاري السليمانية وأربيل”.

وأضاف بكر، أن “القرار بعدم التعامل مع المطارين لم يضر إلا المواطن البسيط”، لافتا الى “ضرورة حسم قضية تفعيل عمل المطارين مع حكومة الإقليم أو الحكومتين المحليتين في السليمانية وأربيل وخلال فترة قصيرة لإنهاء معاناة المواطنين وتقوية شعور المواطن الكردستاني بأنه جزء من الشعب العراقي”.

وتابع بكر، أن “الأمر الأخر يتعلق بإيقاف التعامل مع المصارف بالإقليم والإجراءات التعسفية التي اتخذت بحقها رغم قناعتنا بعدم دستورية وقانونية تلك الإجراءات كونها تخالف واجبات الحكومة بالحفاظ على التنمية المتوازنة بين الأقاليم والمحافظات دون تفرقة”، مشددا على “ضرورة إلغاء جميع الإجراءات العقابية التي فرضت على جميع المصارف الموجودة في الإقليم بما ينعكس سلبا على الحياة الاقتصادية لمواطني الإقليم”.

وكانت المحكمة الاتحادية قضت، أمس الاثنين، بعدم دستورية استفتاء كردستان الذي اجري في الإقليم والمناطق الواقعة خارجه يوم الـ25 ايلول الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق