الأزمة السياسية في العراقسياسة وأمنية

مسعود البارزاني يرد على المحكمة الاتحادية وينتقد قرارها

انتقد رئيس كردستان العراق المستقيل “مسعود بارزاني” ، اليوم الثلاثاء، ما وصفه بـ”انحراف المحكمة الاتحادية العراقية المستمر عن القواعد الدستورية”، معتبرا قرارها بعدم دستورية استفتاء انفصال كردستان “أحاديا وسياسيا” بحسب قوله .

وأشار بارزاني في بيان ردا على قرار المحكمة، إلى أن “تشكيل هذه المحكمة كان قبل إقرار الدستور ، لذلك كان من الواجب بعد إقرار الدستور في العام 2005، حل هذه المحكمة وإعادة تشكيلها حسب المعايير الدستورية المقررة في المادة 92 من الدستور، وإصدار قانون خاص بذلك، ولكن حتى الآن لم يصدر هذا القانون، وما زالت هذه المحكمة تمارس أعمالها دون أن تكون لها أي أسس قانونية ودستورية”.

وتابع بارزاني ان “هذا الأمر أدى إلى وقوعها تحت تأثير الظروف والأحداث السياسية، وانحرافها المستمر عن القواعد الدستورية” ، مضيفا ان ”المحكمة، طوال فترة عملها، اختارت الصمت تجاه جميع الخروقات الدستورية التي مارستها الحكومات في بغداد ”.

واتهم المحكمة بالصمت تجاه ، مؤكدا ان “كل الممارسات المعادية لشعب كردستان” وتفسير النصوص الدستورية “وفق رغبات بعض الجهات السياسية” وإصدار قرار “أحادي وسياسي”، متسائلا: “لماذا لم تعلن (المحكمة) موقفا أو قرارا تجاه حملات القمع والقتل الجماعي وتهجير مواطني كركوك وخورماتو والأماكن الأخرى”؟.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أصدرت ، أمس الاثنين، حكما بعدم دستورية استفتاء انفصال إقليم كردستان الذي نظم في الـ25 من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وأعلن عن إلغاء جميع النتائج والآثار المترتبة عليه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق