اخفاقات حكومة العباديالاقتصاد العراقي 2018حرب المياهسياسة وأمنية

مجلس “القادسية” يدعو بغداد لإيجاد حلول عاجلة لأزمة المياه

تعجز الحكومة عن إيجاد حل لأزمة شحة المياه التي تعصف بالمحافظات الجنوبية ، وهو ما دفع مجلس محافظة القادسية لمطالبة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بإبرام اتفاق بين حكومته والجارة تركيا يتضمن توفير الحصص المائية الكافية للعراق مقابل منحها حصص من النفط لغرض انقاذ المحافظات الوسطى والجنوبية من الجفاف.

وقال رئيس لجنة الخدمات في المجلس “جعفر الموسوي” في تصريح صحفي إن “الصراعات والتصريحات التي تطلق بين المسؤولين المحليين تعد محاولات لإلقاء التهم بين أطراف محلية ومركزية رغم أن الحقيقة أكبر من ذلك ، مبينا أن تركيا هي التي تتحمل المسؤولية الكبرى في الأزمة المائية التي تعيشها محافظات الفرات الأوسط والجنوب”.

وأضاف الموسوي أن “تركيا وبقية الدول استغلت انشغال العراق بالحروب والتي عملت تلك الدول على تغذيتها بالمقابل قامت ببناء وإعمار بلدانها حيث عملت تركيا على بناء السدود على الفرات ، الأمر الذي قلل وإلى حد كبير حصة العراق من الماء ، إضافة إلى أن العراق لازال يستخدم طرق بدائية في عمليات الري والسقي”.

وتابع الموسوي أنه “من هذا المنطلق نطالب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بعقد اتفاقية تضمن للعراق توفير حصص مائية كافية تنقذ محافظات الوسط والجنوب من كارثة الجفاف ، حيث تمنح تركيا حصص من النفط مقابل تلك الحصص المائية لتكون الاتفاقية النفط مقابل الماء”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق