سياسة وأمنيةمشهد العراق في 2017

نائب: البرلمان سيأخذ ببعض مقترحات تعديل قانون الأحوال لا معظمها

بعد موجات الانتقاد التي واجهته ، اقر عضو البرلمان عن التحالف الوطني “عباس البياتي “، اليوم الأحد، إن مجلس النواب سيأخذ ببعض مقترحات تعديل مشروع قانون الأحوال الشخصية ، مبينا أن بعض الفقرات ينبغي “معالجتها” ، بحسب قوله .

وأوضح البياتي، في تصريح صحفي ، أن “مقترح التعديل لمشروع قانون الأحوال الشخصية لم يعرض رسميا على طاولة اجتماعات اللجان النيابية حتى الآن”.

وأضاف البياتي أن “الانتقادات والاعتراضات الحالية على القانون ستكون موضع نقاش في الاجتماعات المقبلة”، مبينا أن “البرلمان سينظر في المقترحات والتعديلات المطروحة للأخذ بالبعض منها ، لان بعض الفقرات ينبغي معالجتها “.

وقد تصاعدت وتيرة الأصوات الرافضة لمقترح مشروع قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية، الذي صوت مجلس النواب على قبوله من حيث المبدأ ، مطلع الشهر الجاري ، فيما يحيط بمستقبله مصير مجهول، بعد أن أعلنت لجنة المرأة النيابية سحبه من التصويت وإعادته من أجل تعديله بالاتفاق مع لجنة الأوقاف.

وتنص الفقرة الخامسة من المادة الثانية لمشروع القانون الجديد، على أنه “يجوز إبرام عقد الزواج لأتباع المذهبين (الشيعي والسني)، كل وفقا لمذهبه، من قِبَل من يجيز فقهاء ذلك المذهب إبرامه للعقد”، من دون تحديد للسن، ما يتيح تزويج القاصرات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق