الثلاثاء 28 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

كردستان تبدي استعدادها لإدارة مشتركة في مطارات الاقليم

كردستان تبدي استعدادها لإدارة مشتركة في مطارات الاقليم

بعد الإجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة بغداد ضد كردستان عقب الاستفتاء والضغوط الداخلية والخارجية على حكومة الإقليم ، يبدو أن أربيل ستقدم بعض التنازلات خشية المزيد من التصعيد في الأزمة من جانب بغداد ، وفي هذا السياق ، أبدى رئيس حكومة كردستان “نيجيرفان بارزاني” استعداد حكومته لوجود إدارة مشتركة بين بغداد وأربيل في مطارات الإقليم ، مشيرا إلى رغبته بإجراء حوار جدي مع بغداد.

وقال بارزاني في تصريح صحفي إن “حكومة إقليم كردستان ترغب بإجراء حوار جدي مع الحكومة المركزية في بغداد لحل المشاكل العالقة بين الجانبين ، لافتا إلى أنه يجب أن يكون الدستور حكماً بين بغداد وأربيل”.

وأضاف بارزاني أنه “ولغاية الآن لم نجتمع مع الحكومة الاتحادية لنفهم منها معنى تسليم المنافذ الحدودية الى المركز ، موضحا أنه لا مانع لدينا من وجود مراقبين من الحكومة الاتحادية في المطارات”.

وتابع بارزاني أنه “يتوجب على بغداد أن تقوم بإلغاء جميع الاجراءات التي فرضتها على إقليم كردستان وذلك بحسب قرار المحكمة الاتحادية ، مؤكدا انه في حال كانت بغداد مستعدة لدفع رواتب الموظفين بحسب نظام (البايومتري) فنحن مستعدون للتعاون معها”.

وأشار بارزاني إلى أنه “سيتم البحث مع جميع الأطراف الكردية حول مقترح تشكيل حكومة مؤقتة من عدمه ، مضيفا أنه بعد الاجتماع مع الأطراف الكردستانية سنحدد موعد الانتخابات المقبلة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات