الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

القانونية النيابية: التصويت على قانون الانتخابات يتوقف على اتفاق مكونات كركوك

القانونية النيابية: التصويت على قانون الانتخابات يتوقف على اتفاق مكونات كركوك

كشفت اللجنة القانونية في البرلمان ، اليوم الثلاثاء، ان التصويت النهائي على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضيـة يتوقف على اتفاق ممثلي مكونات كركوك بمحافظة التاميم ، ما يؤكد وجود ازمة جديدة تلوح بالافق في كركوك مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة .

وقال رئيس اللجنة “محسن السعدون” ، في تصريح صحفي ان” البرلمان صوت على جميع مواد قانون انتخابات مجالس المحافظات عدا المادتين 37-52 المتعلقان بكركوك”، مشيرا الى ان ” تلك المادتين تم تأجيلهما بانتظار اجتماع النواب ممثلي مكونات كركوك للوصول الى قرار نهائي”.

واضاف السعدون انه “في حال لم يتم التوصل الى اتفاق ستعرض اللجنة الموضوع على مجلس النواب للبت بقرار التصويت النهائي”، مبينا ان “انتخابات كركوك على مدى الدورات النيابية المتعاقبة حملت معها مطالبات ومفارقة تتكرر دوريا “.

واوضح ان “السجل الانتخابي لكركوك والحدود الادارية نفسها تعتمد ضمن قانون انتخاب مجلس النواب دون اعتراض، لكن في انتخابات مجالس المحافظات تتكرر الاعتراضات، مايمنع مضي انتخابات كركوك وفق قانون الانتخابات المحلية “.

واعلنت هيئة رئاسة البرلمان عن درج مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات بشكل نهائي على جدول اعمال المجلس لغرض التصويت ، على ان يوضع قانون انتخاب مجلس النواب ضمن جدول الاعمال لغرض النقاش ايضا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات