أزمة النازحين في العراقاخفاقات حكومة العباديازمة تفتت المجتمع العراقيالأزمة السياسية في العراقالدمار في الانبارالعمليات العسكرية ضد المدنيينالموصلالنفوذ الإيراني يدمر العراقتحديات العراق 2020سياسة وأمنيةموجز اخبار العراقنازحو العراق.. مأساة الشتاء

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : يواصل القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية للعائلات الكريمة النازحة في المخيمات بمختلف مناطق العراق، في إطار حملته التي أطلقها مؤخرًا تحت شعار (التواصي بالصبر) ، حيث قدم القسم مؤخرا منحا مالية ومساعدات غذائية للعائلات النازحة من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار وقضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

معاناة النازخين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الخميس، باخر احصائية اعدت لاعداد العوائل النازحة من قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين ، وناحية القيارة ومناطق جنوب الموصل بمحافظة نينوى ، حيث تجاوزت اعدادهم ال12 الف عائلة نازحة ، وهم يعيشون ظروفا انسانية صعبة للغاية ، لاسيما في ظل الاهمال الحكومي المتواصل لهم .

كما طالب نازحو مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، اليوم الخميس، مجددا من القوات الحكومية وميليشياتها التابعة لما يعرف بالحشد الشعبي ، بالكشف عن مصير المئات من ابنائهم المعتقلين لدى تلك الميليشيات عقب عملية النزوح الكبيرة التي شهدتها المدينة واطرافها بفعل الاقتحام والقصف العدواني الحكومي عليها قبل شهرين.

بغداد : قتل اربعة اشخاص من عائلة واحدة عقب اقتحام للميليشيات الحكومية الطائفية واطلاق النار عليهم داخل منزلهم في ناحية الرشيد جنوب العاصمة بغداد ، فجر اليوم الخميس.

كما اصيب شخصان بجروح بانفجار عبوة ناسفة ، فيما عثر على جثتين مجهولتي الهوية وعليهما اثار اطلاقات نارية ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في منطقتي البنوك وحي النصر شمال العاصمة بغداد وشرقها ، صباح اليوم الخميس.

واصيب اربعة اشخاص بجروح وحروق نتيجة اندلاع حريق في الكافتيريا التابعة لمستشفى الطفل التعليمي في منطقة الاسكان غربي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس، وذلك بعد يوم على فاجعة احتراق ردهة الاطفال في مستشفى اليرموك التعليمي ، مااسفر عن مصرع 11 طفلا رضيعا واخلاء نحو 30 اخرين .

صلاح الدين : لقي خمسة اشخاص مصرعهم في حادث سير مروري جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، ظهر اليوم الخميس.

اربيل : تعرضت المناطق الشمالية في محافظة اربيل بكردستان العراق ، اليوم الخميس ، لقصف مكثف من قبل المدفعية العسكرية الايرانية، بذريعة ملاحقة مسلحي الحزب الديمقراطي الكردي الإيراني المعارض لطهران ، مااثر الخوف الهلع لدى المواطنين .

التاميم : اقدمت ميليشيات حكومية على قتل احد النازحين بعد اقتحام مكان اقامته واطلاق النار عليه شمال شرقي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء امس الاربعاء.

ديالى : عثر على جثة رجل مجهولة الهوية ، قضى رمياً بالرصاص قرب ارض زراعية شمال شرقي مدينة ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى ، اليوم الخميس .

بابل : اقدم شاب على قتل والده وزوجته خنقا بسبب خلافات عائلية بسبب المال في احد النواحي التابعة لمحافظة بابل جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

المثنى : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص من الشرطة الحكومية ، بانفجار سيارة مفخخة على نقطة تفتيش تابعة لهم غربي مدينة السماوة مركز محافظة المثنى ، ظهر اليوم الخميس.

القادسية والمثنى : اقدم شاب على الانتحار باطلاق النار على نفسه في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية ، فيما عثر على جثة اخر وعليها اثار تعذيب في احد الاقضية الواقعة شمال محافظة المثنى ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا ، اليوم الخميس.

البصرة وواسط : لقي 13 شخصا مصرعهم واصيب سبعة اخرون بنهم اطفال ونساء بحادثي سير وعا بمكانين منفصلين في محافظتي واسط والبصرة ، اليوم الخميس ، وذلك بعد فترة من وقوع حادث مماثل ، اودى بحياة خمسة اشخاص جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين .

سياسي : كشفت صحيفة الاخبار اللبنانية، ان تدخلا امريكيا وصل الى حد التهديد ابقى رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري”  في منصبه ، مؤكدة ان لقاءا سري جمع بين السفير الامريكي في العراق “ستيوارت جونز” وعدد من قيادات تحالف مايعرف بالقوى العراقية ، طالبهم خلالها بابقاء الجبوري في منصبه للفترة المقبلة .

هذا ويعيش اتحاد مايعرف بالقوى العراقية حالة من الانقسام تنذر بانهياره ، وذلك بعد بروز خلاف يتمحور حول دوره في مرحلة ما انتهاء المعارك في محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار ، اضافة الى القضية الاساسية المتمثلة بادانة الجبوري ، وعلى الرغم من حصوله على الافراج واغلاق الدعوى الموجهة ضده لعدم كفاية الأدلة ، الا ان الامر زاد من حد الخلافات داخل التحالف المذكور.

وهاجمت عضو ائتلاف المالكي ورئيسة كتلة ماتعرف بارادة في البرلمان الحالي “حنان الفتلاوي “، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” ، وتصفه بـ”مسيلمة الكذاب “، وذلك على خلفية مطالبه الاخير باعتبار مااسماه “الكذب السياسي” جريمة مخلة بالشرف ، مؤكدة ان العبادي اول من تشمله هذه الجريمة التي عبر عنها .

كما هاجمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الخميس، رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، مقدمة له تعازيها بمرور عام على إعلان الإصلاحات المزعومة من قبله ، دون تطبيقها، متهمة الحكومة الحالية بالتواطئ مع وزير الدفاع الحالي “خالدي العبيدي” من اجل حمايته .

وايضا هاجم المتحدث باسم كتلة ماتعرف بالمواطن التابعة لائتلاف الحكيم ، والبرلماني الحالي “حبيب الطرفي ” ، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” متهما اياه بتدمير المؤسسات الحكومية عن طريق ادارتها بالوكالة ، مؤكدا نية البرلمان استجواب “العبادي ” حول هذا الملف.

فساد حكومي : اقر البرلماني الحالي “مشعان الجبوري” ، اليوم الخميس، بسرقة محافظ نينوى الحالي 25 مليون دينار يوميا بذريعة دعم واطعام النازحين في مخيم ديبكة ، مبينا انه و بعد التحري تبين انه لاوجود لما يقدمه المحافظ الحالي للنازحين اطلاقاً.

كما اتهم عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير الكردية ” علي حم صالح ” ، اليوم الخميس ، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس كردستان ” مسعود بارزاني ” ، بسرقة 33 مليار دولار من اموال النفط المباع من كردستان ، وايداع تلك الامول في بنوك خاصة لحسابه من العام 2007 وحتى الان .

وفي سياق متصل اقدم رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” ، على تقديم رشى على برلمانيين حاليين ، من اجل ايقاف او عرقلة عملية استجوابه في البرلمان الحالي ، وذلك استمرارا للفساد الحكومي المستشري في العراق منذ سنوات .

واقرت عضو لجنة مايعرف بالثقافة والإعلام البرلمانية “سروة عبد الواحد” ، اليوم الأربعاء، بوجود ملفات فساد كبيرة في شبكة الاعلام العراقية التي تشهد صراعات دائما بين الاحزاب والائتلافات السياسية الحالية لتولي ادارتها .

واقرت عضو لجنة مايعرف بالصحة والبيئة البرلمانية “منال المسلماوي” ، اليوم الخميس، بوجود فساد مالي كبير في مستشفى اليرموك التعليمي ، مؤكدة أن الاموال التي صرفت على تطويره تعادل بناء اربع مستشفيات جديدة.

تدخلات ايرانية : اكد “حسين امير عبد اللهيان” ، المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي للشؤون الدولية ، اليوم الخميس ، ان ايران ستبقي من نفوذها وتواجدها في كل من العراق وسوريا حتى النهاية ، بذريعة تقديم الدعم للبلدين ، مؤكدا في الوقت ذاته ان طهران تعبر عن فخرها الكبير بميليشيا حزب الله اللبناني بسبب ماتقدمه في سوريا وتواجدها الدائم هناك .

كما صرح رئيس ماتعرف بالغرفة التجارية (الايرانية – العراقية) المشتركة “يحيى آل اسحاق” ، اليوم الخميس ، أن حجم التبادل التجاري الحالي بين البلدين ، يبلغ 13 مليار دولار ومن المؤمل أن يصل الى 20 مليار دولار بالمستقبل ،  وذلك من اجل زيادة النفوذ الايراني داخل العراق وتوسيع السيطرة على القطاع الاقتصادي فيه وباقي القطاعات من خلال مباركة اذنابها من ساسة الحكومة الحالية في بغداد.

اقتصادي : اقرت دائرة صحة الكرخ في بغداد ، اليوم الخميس ، بضبط واتلاف اكثر من عشرة اطنان من مادة الحليب غير صالحة لاستهلاك البشري ، في احد المخازن غربي العاصمة وبعد دخولها البلد باوراق استيراد مزورة في ظل انعدام الرقابة والمتابعة .

رياضي : قرر المدير الفني للمنتخب الوطني العراقي “راضي شنيشل” ، اليوم الخميس، استبعاد المحترف العراقي “أسامة رشيد” من صفوف الفريق، بعد الخسارة أمام قطر في العاصمة القطرية الدوحة.

عربي : وجّه بعض من تبقّى من الأطباء في أحياء حلب الشرقية رسالة مفتوحة إلى المنظمات الانسانية الدولية للتدخل في ظل الأوضاع الإنسانية المتردية جدا في اغلب مناطق مدينة حلب شمال سوريا ، مؤكدين ان كارثة انسانية تواجه 300 الف مدني شرق المدينة.

عالمي : قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، إن على الولايات المتحدة أن تختار بين تركيا والاستمرار في إيواء المعارض التركي فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي.

يقين نت

ب ر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق