سياسة وأمنيةمشهد العراق في 2017

حكومة بغداد تصر على إلغاء الاستفتاء كشرط للحوار مع الإقليم

الأزمة بين بغداد وأربيل في تصاعد مستمر ، ويبدو أنه سيطول أمدها ، لاسيما في ظل محاولة كل طرف إملاء شروطه عل الأخر ، وفي هذا الإطار ، تصر حكومة بغداد على موقفها الرافض للاستفتاء والنتائج المترتبة عليه، كشرط أساس لبدء الحوار مع إقليم كردستان.

وقال عضو البرلمان عن التحالف الوطني “حسن سالم” في تصريح صحفي إن “الحكومة مصرّة على موقفها الرافض لأي تفاوض ما لم يتم إلغاء الاستفتاء والنتائج المترتبة عليه ، مبيناً أنه على حكومة الإقليم الاستجابة لقرار المحكمة الاتحادية القاضي ببطلان الاستفتاء”.

وأضاف سالم أن “زيارة معصوم إلى كردستان وكركوك تأتي لتخفيف وطأة التوتر بين بغداد وأربيل، لكن دوره في ذلك كان ضعيفاً، خصوصاً وأنه لم يصدر أي موقف واضح من قبل الإقليم حتى الآن ، تجاه قرارات الحكومة والمحكمة الاتحادية”.

هذا أفادت مصادر صحفية إنه “في الطرف المقابل ، لا تزال حكومة إقليم كردستان تنتظر الضوء الأخضر من بغداد للشروع في جولة من المفاوضات لإنهاء الأزمة بين الطرفين. مشيرة إلى أن حكومة إقليم كردستان أعلنت ، أمس الثلاثاء ، عن اتفاقها مع الأحزاب الثلاثة الديمقراطي، والكادحين والشيوعي الكردستانيين، على وحدة الصف والحفاظ على كيان الإقليم ومكتسبات شعبه”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق