الأحد 17 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

وزير الخارجية الصيني يدعو بغداد وأربيل إلى الحفاظ على الاستقرار

وزير الخارجية الصيني يدعو بغداد وأربيل إلى الحفاظ على الاستقرار

في ظل تضاؤل الحل السياسي بين بغداد وأربيل في الأزمة التي نشبت بينهما عقب الاستفتاء ، والتصعيد المستمر من الطرفين ، تتوالى الدعوات الدولية للجانبين بالتهدئة ، وفي هذا السياق ، دعا وزير الخارجية الصيني “وانغ يي هو” حكومتي بغداد وأربيل إلى الحفاظ على الاستقرار الحالي بين أربيل وبغداد وحل المشكلات القائمة بين الجانبين على أساس الدستور.

وذكر بيان لرئاسة حكومة كردستان إن “رسالة وزير الخارجية الصيني أوصلها القنصل العام لبلاده في اربيل تان بانغ لين ، لرئيس وزراء اقليم كردستان “نيجيرفان بارزاني””.

وأضاف البيان أن “وزير الخارجية الصيني وانغ يي هو ، أكد على العلاقات الثنائية القائمة بين اربيل وبكين ، معربا عن أمله في بذل الجهود من اجل الحفاظ على الاستقرار المتحقق بين اربيل وبغداد مؤخراً ، ووضع الحلول للمشاكل القائمة بين الجانبين بعيدا عن التوتر وعن طريق الحوار على اساس الدستور العراقي وتأمين حقوق كافة المكونات”.

وتابع البيان أن “اللقاء شهد التباحث حول آخر المستجدات في المنطقة والعراق واقليم كردستان ، واكد القنصل العام الصيني على العلاقات الثنائية وحل  المشاكل القائمة بين اربيل وبغداد عبر الحوار”.

وأشار البيان إلى أن “”نيجيرفان بارزاني” من جهته شكر وزير الخارجية الصيني على رسالته وكذلك القنصل العام الصيني الذي يحاول تقوية العلاقات بين اربيل وبكين بافضل صورة، مؤكدا ان اقليم كردستان يرغب في علاقات متينة مع الصين وبالاخص في مجال الاستثمار”.

وأكد البيان أن “بارزاني أوضح أن الاقليم  ابدى استعداده الدائم للحوار الجدي على اساس الدستور مع بغداد، لافتا الى بذلهم الجهود الجدية لعدم تكرار التوترات ، واستمرارهم في انتهاج هذه السياسة لحل ومعالجة المشاكل”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات