سياسة وأمنية

مركز الرافدين للدراسات الاستراتيجية يناقش “كيف نكون أمة واحدة؟”

عقد مركز الرافدين للدراسات الاستراتيجية ”راسام“ اليوم السبت، الموافق ٢ ديسمبر / كانون الثاني في مدينة إسطنبول، ندوة متخصصة بعنوان ”كيف نكون أمة واحدة“، القاها الدكتور محمد عبد الكريم الشيخ.

وابتدأ الدكتور “محمد عبد الكريم الشيخ” حديثه بمحطات السيرة النبوية المشرفة، وصولا إلى التشظي التي تمر به الأمة اليوم، مشيرًا إلى أن النبي بعث في زمن تفرق القبائل العربية، وتنافسها وتقاتلها.

وأوضح الشيخ ماذا يعني أن يكون المسلمون أمة واحدة، وكيف أن الامة تشير إلى معنى الملة الواحدة؟ مستدلًا بأدلة من الاحاديث الصحيحة عن النبي عليه الصلاة والسلام والقران الكريم.
وأكد الشيخ التحدث، على أن الفرقة والتنازع؛ سبب الفشل الذريع للامة، قائلًا: إن نجاح الامة، هو قدرتها بالوصول إلى الوحدة، مشيرًا الى ان الامة اذا كانت تريد تحقيق ما تسعى اليه في الامة الواحدة، فهي ليس اماني فحسب، بل على الامة تعمل على ما تحتاج اليه من اسباب لتصل الى الوحدة المنشودة.

وأكد الشيخ عبد الكريم، ان دين الله الاسلام هو أقوى ما يربط الامة بعيدا عن الصيغ الاخرى، قائلا: إن الامة تحتاج أن تضع النقاط على الحروف، وان نوضح للناس الشروط في طريق الوحدة.
وبين الشيخ الدكتور، من خلال حديثه في الندوة ثلاث شروط، للوصول إلى الوحدة، أولا صفاء المعتقد وصفاء النية، وثانيها الاتباع والانصياع لأمر النبي، وثالثها وحدة القيادة.

ويجمع الحضور على احتياج الامة إلى مشروع وحدة الامة، قائلين: إن الامة لم تتمكن من الوصول الى حل لفرقتها، رغم ان عدو الامة واحد، وإن الامة لم تتمكن من الوصول الى مفهوم الامة الواحدة، وتفرق الامة الاسلامية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق