الاقتصاد العراقي 2018تحديات العراق 2020سياسة وأمنيةموازنة 2019

نواب المحافظات المنتجة للنفط يعترضون على الموازنة المقبلة

تواجه الموازنة الجديدة وما تتضمنه من ظلم لمحافظات الوسط والجنوب ، انتقادات كبيرة من أعضاء البرلمان ، وتهديدات بمقاطعة الجلسات ، وفي هذا السياق ، رفع نواب يمثلون المحافظات المنتجة للنفط والغاز ، اليوم الاحد ، أربعة مطالب لتضمين المستحقات المالية لمحافظاتهم ضمن الموازنة إلى رئاسة مجلس النواب.

وجاء في بيان للنواب الممثلين للمحافظات أن “هناك أربعة مطالب مهمة تم رفعها إلى رئاسة مجلس النواب أهمها تخصيص مبلغ 50 دولار من إيرادات النفط الخام المنتج في المحافظة ومن إيرادات النفط المكرر في مصافي المحافظة ومن إيرادات الغاز الطبيعي المنتج بالمحافظة”.

وأضاف البيان أن “المطلب الثاني هو اعتماد نسبة 50 بالمئة من الإيرادات الكمركية للمنافذ الحدودية في كل محافظة  , مؤكداً ضرورة احتساب المستحقات المالية والتي في ذمة الحكومة من البترو دولار بعد إجراء عملية التسوية والحسابات الختامية كديون متراكمة يتم تسديدها من الوفرة المالية”.

وأشار البيان إلى “ضرورة تخصيص درجات الحذف والاستحداث في وزارة التربية والكهرباء والبلديات لتثبيت العقود والأجور اليومية”.

ولفت النواب بحسب البيان إلى “أنهم سيقاطعون جلسات مجلس النواب لحين تضمين قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2018 بالفقرات السابقة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق