العنف والجريمة بالعراقسياسة وأمنية

الامم المتحدة : اكثر من 8 الاف قتيل وجريح في العراق خلال عام 2017

كشفت منظمة الامم المتحدة بعثة العراق “يونامي ” ، في احصائية جديدة صدرت عنها ، امس الثلاثاء ، عن الحصيلة الكلية لعدد القتلى والجرحى بالعراق خلال عام 2017 المنصرم ، والتي بلغت اكثر من 8 الاف عراقي ، نتيجة لاعمال العنف والعمليات العسكرية التي شهدتها البلاد خلال العام الماضي ، مؤكدة ان الحصيلة مخيبة للآمال ، كما عبرت عن الامل الكبير فى ان تسجل هذه الارقام تدنيًا سريعًا خلال العام الجديد حيث يعود السلام والاستقرار اللذان يحتاجهما العراق ، بحسب المنظمة .

وقالت بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق “يوناني” في تقرير لها انها ” بوجه عام قد سجلت في عام 2017 مقتل 3298 مدنيًا وجرح 4781 مدنيا آخر باستثناء أرقام الإصابات المدنية في محافظة الانبار الغربية ” .

واشارت البعثة الى ان” ما مجموعه 69 مدنيا عراقيا (من غير رجال الشرطة) قد قتلوا خلال الشهر الماضي وجُرح 142 آخرون في أعمال إرهابية وعنف ونزاعات مسلحة في العراق وفقًا لأرقام الضحايا التي سجلتها وهذا يزيد عن ضحايا نوفمبر الذي سبقه مع مقتل 63 مدنيًا وإصابة 140 آخرين “.

واوضحت البعثة الى ان ” العاصمة بغداد كانت أكثر المناطق تضررًا، حيث قتل 122 مدنيا (24 قتيلا و 98 جريحا) ، وجاءت محافظة صلاح الدين (شمال غرب) بعدها حيث قتل 7 أشخاص وجرح 25 آخرون، فيما شهدت كركوك (شمال شرق) 15 قتيلا و 6 جرحى، ولم تتمكن بعثة الأمم المتحدة من الحصول على أرقام الضحايا المدنيين من إدارة الصحة في محافظة الأنبار (غرب بغداد) لشهر ديسمبر الماضي”.

وبينت البعثة ان ” الاحصائية كانت محدودة التحقق بشكل فعال من الإصابات في مناطق معينة من العراق وفي بعض الحالات، لم تتمكن من تقديم المساعدة إلى العراق إلا من التحقق جزئيا من بعض الحوادث.. موضحة انه لهذه الأسباب ينبغي اعتبار هذه الأرقام المبلغ عنها الحد الأدنى المطلق “.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق