الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تدهور القطاع الصحي »

الصحة النيابية والوزارة تصمتان أمام "انفلونزا الطيور"

الصحة النيابية والوزارة تصمتان أمام “انفلونزا الطيور”

برغم تفشي مرض انفلونزا الطيور في محافظة ديالى واضطرار دائرة البيطرة في المحافظة لحظر بيع الدواجن، وتحذير مجلس ديالى، من انهيار قطاع الدواجن في المحافظة، إلا أن عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان “صالح الحسناوي” أقر بأن وزارة الصحة لم ترسل أي إشعار إلى اللجنة تشير من خلاله إلى تسجيل أية إصابة بمرض انفلونزا الطيور في العراق.

وقال الحسناوي في تصريح صحفي إن “منظمة الصحة الحيوانية العالمية تقوم بنشر جدول وبشكل دوري تظهر خلاله تسجيل إصابات بمرض انفلونزا الطيور في أية دولة من دول العالم، وعلى إثر ذلك الجدول تقوم وزارة الصحة تلقائيا بتفعيل قرار رئاسة الوزراء القاضي بمنع استيراد اللحوم من الدول التي تسجل فيها إصابات بذلك المرض”.

وأضاف الحسناوي أن “على أصحاب حقول الدواجن تلقيح الدجاج والطيور الأخرى بصورة دورية خاصة وأن الإصابة بذلك المرض غير مستبعدة نتيجة التطورات الجينية لفيروس أنفلونزا الطيور”.

وكان مصدر محلي في محافظة ديالى قد أفاد لـــ(وكالة يقين) يوم الأربعاء الماضي، بإبادة أكثر من 50 ألف دجاجة في أحد حقول الدواجن قرب ناحية جديدة الشط بعد تسجيل إصابات بمرض انفلونزا الطيور مؤخرا، بينما حذر مجلس محافظة ديالى ، من انهيار قطاع الدواجن في المحافظة بعد قرار وزارة الزراعة بحظر تسويق المنتوجات منه.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات